عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أردوغان: القمة الرباعية أكدت على وحدة سوريا والاستمرار باتفاق إدلب

ماكرون واردوغان خلال
ماكرون واردوغان خلال المؤتمر الصحفي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن القادة المجتمعين في القمة الرباعية حول سوريا أكدوا على وحدة الأراضي السورية والمضي بالمسار السياسي لحل الأزمة والاستمرار باتفاق إدلب.

 

جاء ذلك بعد انتهاء أعمال القمة الرباعية في مدينة اسطنبول التركية بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، والفرنسي ايمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، حول الوضع في سوريا.

 

وقال أردوغان إنه جرى الاتفاق على المضي بالمسار السياسي لحل الأزمة، معلنا نية المشاركين إطلاع إيران على نتائج القمة، ومتمنيا التوصل لحل للأزمة العام الجاري.

 

وأضاف أردوغان أنه "تم الاتفاق على حث مسيرة النقاش والحل السياسي للأزمة السورية"، مضيفا "أكدنا على ضرورة وحدة الأراضي السورية والحل السياسي، وكذلك على ضرورة الحل الدائم برعاية الأمم المتحدة. ونتمنى الوصول إلى حل بنهاية هذا

العام".

 

وعن اتفاق تشكيل منطقة منزوعة السلاح بمحافظة إدلب، قال أردوغان "أشرنا إلى ضرورة الاستمرار في هذه الاتفاقية لحقن دماء المدنيين".

وتابع الرئيس التركي، "سيتم تزويد إيران بنتائج هذه القمة، وسيتم إشراكها في المرحلة القادمة".

 

وفي سياق المسائل التي ناقشتها القمة في إسطنبول، لفت أردوغان إلى أن الدول المجتمعة توصلت إلى أنه على المجتمع الدولي زيادة تعاونه في المسألة السورية، مبينا أن لتركيا حدود طويلة مع سوريا وهي تعاني من التهديدات الإرهابية خصوصا مع هجمات "داعش" وقوات حماية الشعب الكردية.