رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر التفاصيل الكاملة لمشروع الداخلية الكويتية بشأن إقامات 3 ملايين وافد

وزارة الداخلية الكويتية
وزارة الداخلية الكويتية

تستعد وزارة الداخلية الكويتية ممثلة بقطاع تكنلوجيا المعلومات لإطلاق مشروع كبير عملاق لخدمة أكثر من 3 ملايين وافد مقيم بالبلاد.

يتمثل المشروع في "إمكانية تجديد إقامة الوافد وزوجته وأبنائه آليا"، من خلال موقع وزارة الداخلية دون الحاجة إلى مراجعة إدارات شؤون الإقامة بالمحافظات ودون الحاجة للاستئذان أو حمل المستندات في كل مراجعة في مشروع يعتبر الأضخم والأكبر لمواكبة رؤية الكويت الجديدة وخطة الحكومة الإلكترونية.

ومن خلال المشروع يتمكن الوافد المقيم عبر النظام عدد من الخدمات الألي، أبرزها تجديد إقامة الوافد وتجديد إقامة زوجته وأبنائه وخادمته، إضافة إلى خدمة مهمة تتمثل في "إمكانية استصدار إذن زيارة للأقارب من الوالدين أو الزوجة أو الأبناء إن كانوا غير مقيمين بالبلاد آليا ضمن نفس الموقع لتكون هذه الخدمة الأهم للوافدين".

وتتمثل الخطوة الاولى في ان يقوم الوافد

بتحميل البيانات والمستندات الخاصة به عبر موقع وزارة الداخلية من خلال النظام ويتم تخزينها ضمن الأرشيف الإلكتروني الخاص بالدولة، وبالتالي لا حاجة للأوراق في كل مرة ما لم يتم طلب أوراق جديدة.

وتعد العقبة الوحيدة التي تواجه المشروع حاليا هي «استيفاء رسوم الضمان الصحي للوافدين خلال عمليات تجديد الاقامة، لا سيما إن هذا الأمر مناط بشركة خدمات عامة».
ومن المتوقع أن ينطلق العمل بهذا المشروع منتصف العام المقبل، بعد إيجاد الموازنة المالية خلال السنة المالية الجديدة للدولة والتي تنطلق أواخر مارس المقبل.