عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى ميلاده.. محطات في مشوار مكرم عبيد السياسى

مكرم عبيد باشا
مكرم عبيد باشا

يحل اليوم ذكرى ميلاد مكرم عبيد باشا 25 أكتوبر 1889، فهو سياسي ومفكر مصري، شغل منصب وزير المواصلات ثم وزير المالية في مصر في 3 وزارات، ويعد أحد رموز الحركة الوطنية في مصر، حيث كان ضمن الوفد المصاحب لسعد باشا زغلول وتم نفيه مع الآخرون إلى جزيرة مالطة وعادوا بعد ثورة 1919.

 

ويعد عبيد من أبرز رموز حزب الوفد بعد تأسيسه عام 1918، وبعد وفاة سعد زغلول تولى منصب سكرتير لحزب الوفد وترشح كعضو في مجلس النواب حتى عام 1946، وأحد مفكري مصر في حقبة الأربعينات والخمسينات.

 

ولد مكرم عبيد في قنا في صعيد مصر عام 1889 ، درس القانون في جامعة أكسفورد، وحصل على ما يعادل الدكتوراه في عام 1912، عمل سكرتيرا لصحيفة الوقائع المصرية ثم سكرتيرا خاصا للمستشار الإنجليزي أثناء الحرب العالمية الأولى، ثم عمل في المحاماه واختير كنقيب للمحامين.

 

كان مكرم عبيد خطيباً بارعاً، حيث ساهم في ذلك إتقانه الشديد للغة لعربية ، يعد مكرم عبيد أيضا هو صاحب فكرة النقابات العمالية وتكوينها، والواضع الأول لكادر العمال في مصر ووضع الحد الأدنى للأجور وتوفير التأمين الاجتماعي لهم، وواضع نظام التسليف

العقاري الوطني، كما أنه صاحب الأخذ بنظام الضريبة التصاعدية للدخل.

 

توفي مكرم عبيد في 5 يونيو 1961م ، وتم تأبينه بالكنيسة المرقسية بالأزبكية وقد شارك أنور السادات نيابة عن الرئيس جمال عبد الناصر في تأبينه، ودفن بالقاهرة أطلق أسمه على أحد الشوارع الرئيسية بحي مدينة نصر بالقاهرة، ويعد هذا الشارع حالياً من أهم الشوارع في مدينة القاهرة تكريما له.

 

ومن أهم أقواله: "إن مصر ليس وطنا نعيش فيه بل وطنا يعيش فينا" "اللهم يا رب المسلمين والنصارى اجعلنا نحن المسلمين لك وللوطن أنصاراً واجعلنا نحن نصارى لك وللوطن مسلمين"

"التاريخ العربي سلسلة متصلة بسبب اللغة والثقافة العربية وأن على العرب أن يسلكوا الطريق الذي سلكه الأوروبيون، بأن يقيموا تنظيمًا يلتفون من خلاله في ميثاق قومي و