رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سفير مصر بهولندا يفتتح معرض "الآلهة المصرية" بمدينة لايدن

 أمجد عبد الغفار
أمجد عبد الغفار سفير مصر في هولندا معرض

افتتح أمجد عبد الغفار سفير مصر في هولندا معرض "الآلهة المصرية" في متحف "رايكس فان اونهدن" الوطني للآثار بمدينة لايدن حضر الافتتاح مدير عام وزارة التعليم والثقافة والعلوم الهولندية ومدير المتحف.

وكشف السفير أمجد عبد الغفار، أن المعرض يستمر حتى 31 مارس 2019، وأشار إلى أن حفل الافتتاح وحفل الاستقبال حضره نحو ٤٠٠ مدعو من المسئولين الهولنديين من وزارتي الثقافة والتعليم، والخارجية، وبلدية مدينة لايدن، بالإضافة إلى لفيف من الخبراء والمهتمين بالمصريات والحضارة المصرية القديمة، مضيفا بأنه تم خلال الافتتاح تكريم عالم الآثار والمستكشف الهولندي "مارتن رافن" بمناسبة تقاعده، حيث عمل "رافن" طويلا بمنطقة آثار سقارة وساهم في الاستكشاف والتنقيب والترميم مع البعثات الهولندية والدولية العاملة في ذلك المجال بمصر لمدة 40 عاماً منذ عام ١٩٧٥ وحتي الآن.

وأشار مدير المعرض إلى أن معرض "الآلهة المصرية" يعد الأكبر الذي يستضيفه المتحف عبر تاريخه حيث يشمل 500 قطعة أثرية بالتعاون مع متاحف الآثار المصرية

بتورينو، والمتحف البريطاني، واللوفر، وهيلدشايم، وهانوفر بألمانيا، وفيينا، ومتحف "الارد بيرسون" بأمستردام.

كما تحدث عالم الآثار "رافن" عن دور الآلهة المصرية القديمة وتأثيرها على حياة المصريين وعلي الحضارة البشرية بشكل عام، وامتداد ذلك إلى عالمنا المعاصر. 

وأعربت مدير عام وزارة الثقافة الهولندية عن تقديرها وإعجابها بالتاريخ والحضارة المصرية العريقة، ومشيرة إلى أن متحف لايدن يقع في مصاف أهم المتاحف التي تعرض الآثار المصرية مثل المتحف البريطاني، واللوفر بباريس، والمتروبوليتان بنيويورك.

ووجه السفير المصري الشكر  لمسئولي المتحف والجانب الهولندي لتنظيم المعرض، مشيرا إلى تواجد جزء من معبد "طافا" من آثار النوبة المصرية في خلفية منصة افتتاح المعرض.