رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في عيد ميلاد الكينج.. محمد منير من النوبة للعالمية.. ولسه بيجري ويعافر

 محمد منير
محمد منير

"ولسه بيجري ويعافر.. ولسه عيونه بتسافر.. ولسه قلبه لم يتعب من المشاوير" هكذا لخص الكينج محمد منير مشواره الفني في أحد أغانيه الشهيرة النيل، فرغم تربعه على القمة، مازال يجدد من موسيقاه ومن أغانيه حتى وقتنا هذا ليصبح واحدا من أهم المطربين في العالم.

 

نجح بصوته الفريد وموسيقاه المنفردة أن يلهب عشاق كلماته التواقين لسماع أغانيه، التي تحمل كلماتها قضية وطن تتلخص في صورة "إنسان" يحلم بالحرية، ويأمل بحياة كريمة.

 

حمل هموم وطنه في أغانيه، فغنى لها " شميت هواها لاقى نفسه"، و"يا حبيبتي يا أم الدنيا يا أغلى الأوطان"، وتغزل في ضفائرها وكأنها صبية عشرينيه قائلا :" بنت قالت فستاني منشور على الشط التاني خدنى المراكبي وعدانى ورجعت في القمرة الليلة" مصر الفتاة السمراء، أما الشط الثاني فهو الضفة أو سيناء التي احتلها العدو الإسرائيلي.

 

لم يترك منير شيئا إلا وغني له، فغني للعاشقين وللمجروحين من هوي الحب، غني للحرية وحلم بدنيا كلها إنسانية، غني لعيون النوبة السمرا وامتدح في جمال معشوقته مصر.

 

"الليلة يا سمرا" هي الأغنية التى أدخلت محمد منير إلى قائمة الـBBC لأفضل 50 أغنية أفريقية فى القرن العشرين، كما حصل عليها العديد من الجوائز العالمية، منها جائزة السلام من قناه CNN عن ألبومه "الأأرض والسلام" والجائزة الماسية من "باما أووردز" ،  بجانب الجائزة البلاتينية لأفضل مطرب مصرى وعربى ولمشاركته مع الفنان الألمانى "عادل الطويل" وحصل على جائزة شركة يونيفرسال العالمية، بعد أن وزعت الأسطوانة التى تضم أغنية "تحت الـياسمينا"

700 ألف نسخة محققة أعلى نسبة توزيع فى ألمانيا.

 

وحققت أغنيته "الياسمينا" 4 ملايين يورو كعائد تحميل فقط من المواقع الإلكترونية وهى أغنيته التى تدعى "ليلى يا ليلى" من ألبوم "من أول لمسة" فى أواخر التسعينات ولكنه أعاد غناءه أيضاً مع المطرب المصرى الألمانى "عادل الطويل" بمشاركة فريقه الألمانى Ich Und Ich.

 

عقد منير ديوهات غنائية ناجحة، بدأها بأغنية "بلاد طيبة" مع انوشكا، ثم تعاون مع خالد حجاج في ديو غنائي يدعي "ليه يا دنيا"، وأغنية "عالم واحد" التي تخطت المليون مشاهدة، عبر موقع الفيديوهات الشهير "اليوتيوب"، مع يوسو ندور وعادل طويل ، والتي تم تقديمها عن اللاجئين.

 

وهي الأغنية التي صدرت بـ3 لغات حتى تصل رسالة الأغنية إلى العالم، والتى تؤكد أن الأصل هو الإنسان وتعلى من ثقافة قبول الآخر، حيث يغنى منير الجزء العربى منها، بينما يغنى المطرب الألمانى من أصل مصرى عادل الطويل باللغة الألمانية، فيما يغنى وزير الثقافة والسياحة السنغالى السابق المطرب يوسو ندور بالفرنسية.