رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالصور.. ثقافة الإسماعيلية تحتفل بذكرى نصر أكتوبر بمحاضرات وورش فنية

بوابة الوفد الإلكترونية

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة بفرع ثقافة الإسماعيلية، في إطار احتفالات الفرع بذكرى نصر حرب أكتوبر، وتضمنت محاضرات وختام وورش بعنوان "القنطرة شرق احدى معارك أكتوبر".

 

وقال عبد الجواد سويلم، أحد أبطال أكتوبر، إن قنطرة شرق دارت بها معركة قوية والتي كان قد بنى فيها العدو الحصون وكانت من أقوى حصون خط بارليف، البالغ عددها سبعة حصون.


وتابع سويلم ان القتال استمر  في القنطرة ليلة 7/8 أكتوبر واستخدم فيه السلاح الأبيض لتطهير المدينة من الجنود الإسرائيليين وتمكنت قوات الفرقة 18 بقيادة العميد فؤاد عزيز غالي في نهاية يوم 7 أكتوبر من حصار المدينة والسيطرة عليها تمهيدا ً لتحريرها.


 واوضح ان الفرقة 18 مشاة تمكنت يوم الاثنين 8 أكتوبر بقيادة العميد فؤاد عزيز غالى من تحرير مدينة القنطرة شرق بعد أن حاصرتها داخليا ً وخارجيا ً ثم اقتحامها ، ودار القتال في شوارعها وداخل مبانيها حتى انهارت القوات المعادية واستولت الفرقة على

كمية من أسلحة ومعدات العدو بينها عدد من الدبابات وتم أسر ثلاثين فردا للعدو هم كل من بقى في المدينة وأذيع في التاسعة والنصف من مساء 8 أكتوبر في إذاعة القاهرة تحرير المدينة الأمر الذي كان له تأثير طيب في نفوس الجميع.
 
 كما نظم بيت ثقافة الطفل بالقنطرة شرق محاضرة بعنوان "أبطال صنعوا النصر" تحدث خلالها عبد الجواد سويلم الشهير بالشهيد الحي تحدث فيهاعن أبطال أكتوبر. 


وفي نادى أدب البيت عقد البيت محاضرتين الأولى بعنوان مسرح الطفل لسيد طوفان  والثانية بعنوان مسرح القنطرة شرق لهيثم عمران، كما اختتم الفرع ورشة الفنون التشكيلية بمشاركة مدارس مختلفة من محافظة الإسماعيلية.