عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على مبروك عطية وتصريحاته المثيرة والرد عليها

الداعية مبروك عطية
الداعية مبروك عطية

يعمل مبروك عطية عميدًا لكلية الدراسات الإسلامية للبنات بجامعة الأزهر، وكان قبل ذلك دكتورا في جامعة الإمام محمد بن سعود، جامعة الملك خالد، في مدينة أبها بالمملكة العربية السعودية.

 

وهو داعية مصري، ولد في محافظة المنوفية عام 1958، والتحق مبكرًا بالأزهر، وحصل على الدكتوراه مع مرتبة الشرف من جامعة القاهرة عام 1989.

 

ألف أكثر من عشرين مؤلفًا، منها: ركائز الدعاء، الأولويات في الفكر الإسلامي، أغبياء يدخلون النار، فتاوى الشيطان.

 

وقدم برنامجين تلفزيونين، الأول برنامج الموعظة الحسنة على قناة دريم، والثاني برنامج كلمة السر على قناة إم بي سي مصر، وكلا البرنامجين متخصصان في الفتاوى الدينية، والإجابة عليها.

 

تُعد شخصية الداعية الإسلامي، مثيرة للجدل، وتصريحاته غريبة، بالإضافة إلى أنه معروف بمداخلاته الساخرة، وعمل في جامعة الإمام محمد بن سعود، جامعة الملك خالد، في مدينة أبها بالمملكة العربية السعودية.

 

وفي الفترة الأخيرة أثارت تصريحات "عطية"، جدلًا كبيرًا، والتي أدلى بها في برنامج "تخاريف"، أثناء لقائه مع الإعلامية الجريئة وفاء الكيلاني، على قناة  MBC، والتي وصف فيها الفتاة المنتقبة بأنها "راجل.. مفيهوش ريحة الأنوثة"، الجدل على صفحات التواصل الاجتماعي، وما بين مؤيد ومعارض، كان الهجوم على أسلوب "عطية"، هو الأكثر حدة.

 

وتابع قائلًا: "أنا بحزن كل ما أشوفهم، وبالذات عندي في الجامعة، التي بها نحو أكثر من 250 موظفة ومدرس ومدرس مساعد، وبقولهم أنا في قمة الحزن بسبب أنكم موظفين في جامعة الأزهر، ودرستوا فيه وبتاكلوا منه".

 

وأكمل: "الأزهر مفيهوش نقاب، ولا عندنا كلمة نقاب، ولا بنعلم النقاب، وأنا الوحيد اللي بقولها لو عندك دين سيبي الأزهر وامشي لأننا مش بتوع نقاب واتنقبي بره، أنا مؤمن بدا كويس وأنا شغال في الأزهر، وبما إن الفتاة أخدت النقاب بره، يبقى بتاكل عيش في الأزهر ليه"؟.

 

كان لهذه التصريحات صدى كبير وواسع في كافة مواقع السوشيال ميديا، فقال حاتم الحويني، الداعية السلفي على صفحته الشخصية: "أي أنوثة تطلب يا رجل

أن تراها في امرأة تجلببت بجلباب العفة والحياء وحفظت أنوثتها لزوجها؟! هل تريد منها التبرج حتى ترى أنوثتها!! عمومًا: ما وصلك من إحساس هو هدف ما ترجوه المنتقبة فلا يطلع على أنوثتها كل من هب ودب".

 

وعلقت الناشطة السعودية، سعاد الشمري، قائلة: "بإعجاب وحالة حبس الأنفاس تابعت #تخاريف مع المفكر مبروك عطية حاورته وفاء الكيلاني التي تتعب تقول مبدعة دقيقة شاملة، الضيف مذهل بعقلية متقدمة يصعب استيعابها لدى المجتمعات المؤدلجة بالخطاب الديني الرجعي المؤدلج، سابقا تعرضنا لحملات تكفير وتفسيق لأنا قلنا بعض آرائه.

 

وقال مبروك عطية في أحد تصريحاته عن الزواج: "ليس نصف الدين، هو مش ربعه ولا تمنه حتى، مين اللي قالك كده"، متابعًا: "الزواج ممكن يضيع الدين بأكمله"، مشيرًا إلى أن الإنسان يتزوج عندما يكون قادرًا ماديًا ولديه الرغبة في الزواج وتكوين أسرة، موضحًا: "لو الجواز مش نافع هيسبوا الدين ويكرهوا الزواج واللي شرع الزواج".

 

كما صرح بأنه لا يمانع في تمثيل أحد الأدوار في عمل درامي، ولكن بتقاضي ما لا يقل عن 40 مليون جنيه أجرًا للظهور كممثل، مضيفًا: "مليون دولار مينفعوش، أنا عايز أكتر.. وأيه يعني أمثل دور برعي في مسرحية شاهد ما شافش حاجة بشرط أنه يقدم العمل بشكل محترم وهادف".