عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ناتو يتمسك بفرضية اختراق روسيا لمعاهدة حظر الصواريخ المتوسطة والقصيرة

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، أن قيادة الحلف ستتمسك بفرضية أن روسيا تخرق معاهدة حظر الصواريخ المتوسطة والقصيرة ما لم تقدم توضيحات مرضية بشأن الصواريخ المجنحة 9М729.

وقال ستولتنبرج اليوم الأربعاء: "نحثهم (الروس) على الإجابة عن أسئلتنا وما لم يقدموا الإجابات، سنواصل اعتبار أن التفسير الأكثر منطقية هو أن المعاهدة تنتهك".

وأضاف: "نعتقد أن الكرة في ملعب روسيا، ونتوقع أن تقدم إيضاحات بشأن الصاروخ الجديد، نريد التنفيذ الكامل للمعاهدة".

وعبر الأمين العام للناتو عن أمله بأن يتم طرح مسألة خرق روسيا المزعوم للمعاهدة خلال اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في الناتو الذي يعقد اليوم الأربعاء وغدا الخميس في بروكسل.

وأضاف ستولتنبرج أن حلفاء الولايات المتحدة في الحلف "يأخذون على محمل الجد أي

خرق للمعاهدة، لذلك نحن جادون جدا بشأن موضوع قلقنا"، مشيرا إلى أهمية جمع المعلومات الاستخباراتية لمراقبة مدى الالتزام ببنود اتفاقيات الحد من الأسلحة.

واتهم ستولتنبرغ، استنادا إلى "معلومات استخباراتية" قدمتها واشنطن للحلف، روسيا بخرق معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى الموقعة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة عام 1987، بعد شروعها في نشر صواريخ مجنحة من نوع 9M729 "نوفاتور".

بعد ذلك، هددت مندوبة الولايات المتحدة لدى الحلف، كاي بايلي هاتشيسون، روسيا باستهداف منظومةَ صواريخ روسية مجنحة متوسطة المدى.