عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نواب: ليس هناك حل للكثافة الطلابية قبل 10 سنوات

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي

مشكلة الكثافة الطلابية داخل الفصول، أزمة جديدة تهدد نظام التعليم الجديد، وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أنه تم توقيع بروتوكول مع الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر لحل مشكلة عجز المعلمين والكثافات في الفصول، وأننا نحتاج إلى 200 فصل لحل الكثافة داخل الفصول، ولن تحل إلا بعد 10 سنوات.

 

 وأكد نواب في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إن حل مشكلة الكثافة الطلابية عن طريق دعم التعليم بمشاركة رجال الأعمال، وسببها عدم وجود خطة موضوعة في البداية من قبل الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، ويقسم الطلاب إلى مجموعتين وتتم تقليص مدة الدراسة لكل مجموعة في 3 أيام محددة، ومد اليوم إلى الساعة الرابعة.

 

اعترض النائب عبد الرحمن برعي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، على مدة العشر سنوات التي حددها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، لمعالجة مشكلة الكثافة الطلابية، قائلًا: "المدة كبيرة جدًا ودي مسؤلية دولة".

 

وأضاف برعي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أنه لابد من عرض حلول غير تقليدية كأن يقسم الطلاب إلى مجموعتين وتتم تقليص مدة الدراسة لكل مجموعة في 3 أيام محددة، ومد اليوم إلى الساعة الرابعة، فضلّا عن مدة الدراسة لتنتهي في شهر7 بدلًا من شهر5، بإستثناء الثانوية العامة لوجود معايير دولية لكي يتم الإعتراف بالشهادة.

 

واختتم عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب حديثه، أن التعليم به عجز في عدد المعلمين وسوء التوزيع، فبعض التخصصات بها عجز كمادة اللغة العربية، والآخرى بها زيادة كمادة الدراسات الإجتماعية، مشيرًا إلى أنه من الممكن إعادة تأهيل المعلمين لتخصص غير تخصصهم.

 

قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن حل مشكلة الكثافة الطلابية عن طريق دعم التعليم بمشاركة رجال الأعمال، فضلا عن تعاون كل الجهات مع الوزارة، مضيفة أن أصحاب المدارس الخاصة من الممكن أن يدفعوا أموالهم عن طريق بناء فصول بدلًا من دفع الضرائب.

 

وأضافت نصر، أن هذه الحلول من الممكن أن تعالج المشكلة بشكل جزئي، وتعالجها بشكل نهائي في 4 أو 5 سنوات، مشيرة إلى أن

وزير التربية والتعليم ابتدى بحل أكبر مشكلة وهي المناهج التعليمية، والآن يبحث عن حلول غير تقليدية لحل مشكلة التكدس الطلابي داخل الفصول، وأن القاهرة والجيزة والاسكندرية من أكبر المحافظة التي بها تكدس، منوهة إلى أن هذه المشكلة تعوق عملية التعليم.

 

وأشارت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب ، إلى أن عدد المعلمين كافي، لكن هناك مناطق بها تكدس وآخرى تفتقر إلى معلمين، لافتة إلى أنه سيتم النظر في هذا الأمر ويعاد توزيعهم بشكل صحيح.

 

فيما أكَّد النائب مصطفى كمال الدين حسين، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن مشكلة الكثافة الطلابية داخل الفصول سببها عدم وجود خطة موضوعة من البداية من قبل الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم.

وأوضح كمال الدين، أن الكثافة الطلابية في الفصول كبيرة جدًا لدرجة أن بعض الطلاب يجلسون على كراس، لافتًا إلى أنه كان لا بد من تطوير البنية الأساسية للتعليم فبعض المدارس لا يوجد بها دورات مياه، فالتعليم ليس مجرد طبع كتب أو استيراد تابليت ليس له أي أهمية.

وتابع عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن لجنة التعليم بالبرلمان وصلت إلى المسودة النهائية بشأن إنشاء هيئة وطنية عليا للتعليم تكون تابعة لرئاسة الجمهورية مباشرة، ويكون الوزير عبارة عن منفذ، موضحًا أنه سيتم عمل حوار مجتمعي مع رؤساء الجامعات وخبراء التعليم والمدرسين ثم عرضها على البرلمان.