رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قبيل الزيارة المرتقبة للقاهرة.. 7 زيارات للبشير إلى مصر منذ تولي السيسي

الرئيسان السيسي والبشير
الرئيسان السيسي والبشير

 في ظل التقارب المصري السوداني في الفترة الأخيرة، بعد توتر وجفاء في العلاقات دام لنحو عامين بين البلدين، بسبب قضايا عالقة، كان أبرزها الخلاف في وجهات النظر حول سد النهضة الإثيوبي، والنزاع على السيادة على مثلث حلايب وشلاتين الحدودي، فإن هناك زيارة مرتقبة للرئيس السوداني للقاهرة.

 وزير الدولة في الخارجية السودانية، أسامة فيصل، أعلن الأربعاء، عن اعتزام الرئيس عمر البشير زيارة مصر قريبًا، لكنه لم يُحدد بعد تفاصيل وتوقيت الزيارة، مشيرًا إلى أن العلاقات السودانية المصرية في أفضل حالاتها في الوقت الراهن.

 

نرصد في هذا التقرير أبرز زيارات الرئيس البشير إلى القاهرة، منذ تولى الرئيس السيسي حكم البلاد، وكذلك زيارات السيسي للخرطوم:

 

ــ الزيارة الأولى للرئيس السوداني عمر البشير، للقاهرة، كانت بعد تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم في أكتوبر 2014، واستمرت الزيارة لمدة يومين، إذ عقد وقتها قمة ثنائية مع السيسي، شددا خلالها على علاقات الأخوة والمودة التي تجمع البلدين، وأهمية استثمارها والبناء عليها، لكن الزيارة لم تسفر عن توقيع اتفاقات لتعزيز التعاون الثنائي بين الطرفين.

 

ــ في مارس 2015، جاء البشير للقاهرة للمشاركة في فعاليات المؤتمر الاقتصادي، ثم لحضور اجتماعات القمة العربية في نهاية مارس 2015.

 

ــ الزيارة الرابعة، كانت في فبراير 2016 للمشاركة فى أعمال منتدى أفريقيا، ثم في يونيو 2016، للمشاركة في منتدى الاستثمار في أفريقيا، كما كانت زيارته السادسة في أكتوبر 2016.

 

ــ بعد غيابه لعامين عن زيارته القاهرة، جاء إليها في 19 مارس 2018، وذلك بعد نحو أسبوعين من عودة السفير عبدالمحمود عبدالحليم، سفير السودان بمصر، لممارسة عمله بعد نحو

شهرين من استدعائه في يناير الماضي بغرض التشاور.

 

ــ استقبله وقتها الرئيس عبدالفتاح السيسى، وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين في كل المجالات، بما يسهم في تحقيق مصالح الشعبين الشقيقين، كما شهد الرئيسان حفل الأسرة المصرية باستاد القاهرة الدولي.

 

 في المقابل، أجرى السيسي أول زيارة للخرطوم بعد مشاركته في القمة الأفريقية الـ23، في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية في يونيو 2014، لكنها لم تتجاوز 3 ساعات، كانت فقط للاطمئنان على صحة البشير.

 

 ــ في يونيو 2015، زار السيسي الخرطوم للمشاركة في حفل تنصيب البشير رئيسًا للسودان لولاية جديدة.

 

ــ في مارس 2015، ذهب السيسى إلى الخرطوم، للمشاركة في القمة الثلاثية "المصرية السودانية الإثيوبية"، التى دعا لها البشير، بحضور رئيس الوزراء الإثيوبي آنذاك، هايلي ماريام ديسالينز، في زيارة استغرقت يومًا واحدًا.

 

ــ في 10 أكتوبر 2016،  زار السيسي السودان، وحضر خلال زيارته الجلسة الختامية للمؤتمر العام للحوار الوطنى السودانى فى الخرطوم، تلك الجلسة التي شارك فيها رؤساء كل من تشاد وأوغندا وموريتانيا، والأمين العام لجامعة الدول العربية.