رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رسالة ماجستير تناقش الحلول لمواجهة 65 سيناريو محتملا للتفجيرات بالمنشآت

بوابة الوفد الإلكترونية

حصل الباحث المهندس أشرف جمال نايل المدرس المساعد بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء على درجة الماجستير بتقدير امتياز، عن رسالته "التصرف الإنشائي للحواجز الخرسانية فى مقاومة التفجيرات السطحية".
الرسالة تقدم دراسة متكاملة عن أحد أهم طرق حماية المنشآت والمباني الحيوية من خطر الانفجارت وذلك باستخدام الحواجز الخرسانية.

وأوضح الباحث أن حماية المباني والمنشآت المهمة من هذا الخطر أصبح من الضروريات منذ فترة بالعديد من دول العالم ومنها مصر، وإيمانا بدور البحث العلمي في مساعدة المجتمع للتغلب على المشاكل التي يواجهها، قام الباحث أشرف جمال نايل وهو مدرس مساعد بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، بتقديم العديد من الأفكار والحلول التي يمكن استخدامها لزيادة تأمين المنشآت الحيوية من خطر الانفجارات.
وأضاف أن الحواجز الخرسانية تستخدم لحماية المنشآت المهمة عن طريق إبعاد الموجة الانفجارية التى تنشأ من الانفجارات الخارجية بعيدا عن المنشأ وبعيدا عن الأشخاص والأصول التى خلفه، كما تعمل الحواجز الانفجارية كحائط صد أول يمنع

اقتراب المركبات التى تحمل أى نوع من أنواع التهديد من المباني المراد حمايتها.
وقام المهندس أشرف جمال نايل بدراسة التصرف الإنشائي للعديد من الأشكال الهندسية للحواجز الخرسانية التي يمكن استخدامها كحائط صد أول حول المنشآت الحيوية.

كما قام بدراسة العديد من العوامل المؤثرة على كفاءة هذه الحواجز وبالأخص طرق تثبيتها والمقارنة بين الحالات المختلفة للوصول إلي أفضل الحالات التى توفر أقصى حماية ممكنة.

وبناء على نتائج الدراسة التى اعتمدت أكثر من 65 سيناريو انفجار مختلف، قدم الباحث التوصيات التى يمكن من خلالها زيادة التأمين وتقليل الأخطار الناجمة عن الانفجارات سواء على الأشخاص أو المباني والأصول والممتلكات.