عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ميت رهينة تبوح بأسرارها.. اكتشاف مبنى أثرى ضخم بـ«حوض الدمرداش»

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - أحمد عثمان:

نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار ميت رهينة فى الكشف عن مبنى اثرى ضخم، وذلك بمنطقة حوض الدمرداش التى تبعد حوالى 400م عن شمال متحف ميت رهينة.

صرح بذلك الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مشيرًا إلى أن البعثة كانت قد قامت بتنفيذ خطة حفائر شاملة للموقع خلال هذا العام حتى نجحت فى الكشف عن مبنى ضخم تبلغ مساحته 17مx 14.5م، ويرجح أنه يمثل جزءا من الكتلة السكنية للمنطقة، وهو مبنى من قوالب الطوب اللبن المدعمة بكتل ضخمة من الأحجار الجيرية، شيدت أساساته وأسواره الخارجية والدرج الداخلى له بقوالب الطوب الأحمر.

ومن جانبه قال عادل عكاشة رئيس الإدارة المركزية لآثار القاهرة والجيزة، إنه عثر أيضًا على مبنى ملحق به من الناحية الجنوبية الغربية عبارة عن حمام رومانى كبير، وحجرة ربما كانت تستخدم لممارسة الطقوس الدينية، والتى تشير إلى فكرة وجود المقاصير المنزلية، حيث وجد بداخلها  حامل لأوانى القرابين من الحجر الجيرى مزخرف على أحد أوجهه رأس للمعبود «بس»، كما عثر أيضا بداخلها على أحواض خاصة بالتطهير وأعمدة صغيرة من الحجر الجيرى.

أما عن تخطيط المبنى فقال: المبنى له مدخل من الجهة الشرقية مشيد من كتل صخرية من الحجر الجيرى، وعلى يمين المدخل يوجد مدخل

آخر يؤدى إلى صالة بعرض 170 سم، وبطول 8م، وفى نهايتها من الجهة الشمالية يوجد مدخل بعرض 70سم يؤدى إلى حجرة بعرض 3.80x3م وإلى الجنوب منها حجرة اخرى مماثلة استخدمت لممارسة الطقوس الدينية.

وإلى الشمال من المبنى وفى داخل الجدار الشرقى تم الكشف عن مدخل من الحجر الجيرى بعرض 112سم، وارتفاع 106سم وعلى يمينه مدخل آخر يؤدى إلى درج مشيد على محورين من الغرب للشرق ومن الجنوب للشمال.

وفى أقصى الشمال الشرقى من المبنى- والكلام على لسان «عكاشة»- فقد تم العثور على حجرة ملحقة بالسور الخارجى من المبنى ربما كانت تستخدم للخدم حيث تم العثور بها على بلاط فرن للخبيز يشبه تلك التى كانت تستخدم فى العصر الحديث فى القرى المصرية.

وأكد «عكاشة» أن البعثة ستستكمل أعمال الحفائر والدراسات فى المواسم اللاحقة للكشف عن باقى ملحقات المبنى.