عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرئيس الإريتري يؤكد أهمية الدور المصري بالقرن الأفريقي

الرئيس الاريتري أسياس
الرئيس الاريتري أسياس أفورقي

كتبت- تهاني شعبان:
نقل سامح شكري وزير الخارجية اليوم رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى  الرئيس الإريتري أسياس أفورقي خلال زيارته الحالية إلى العاصمة الإريترية أسمرا.

وأكد شكرى، عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وأهمية تعزيزها في المجالات كافة، فضلا عن دعم مصر لإريتريا من أجل استعادة دورها الفاعل والمُقدر على الصعيدين الأفريقي والدولي في ظل التطورات الإيجابية التي شهدتها منطقة القرن الأفريقي وعلاقات إريتريا بكل من إثيوبيا والصومال وجيبوتي.

ومن جانبه، أكد الرئيس الإريتري، اعتزاز بلاده بالعلاقات التاريخية بين الجانبين ودعم مصر الدائم لإريتريا في مختلف المجالات، مشيرًا إلى تطلعه لاستمرار هذا الدعم، فضلا عن استغلال الفرص المتاحة للتعاون بين الجانبين.

 وفيما يتعلق بالقضايا الإقليمية، ناقش الجانبان عددا من الموضوعات، على رأسها التطورات الإيجابية الأخيرة في منطقة القرن الأفريقي، وحرص مصر على دعم الاستقرار والأمن والسلام في تلك المنطقة، بالإضافة إلى  أهمية تعزيز التعاون الإقليمي من منظور شامل يحقق مصلحة الجميع، حيث أعرب الرئيس أفورقي عن محورية

الدور المصري في منطقة القرن الأفريقي، مقدرا دور مصر في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. كما تطرق لقاء وزير الخارجية مع الرئيس الإريتري إلى موضوع أمن البحر الأحمر، وأهمية تعزيز التعاون بين الدول المشاطئة للبحر الأحمر باعتبارها صاحبة الملكية والمصلحة الرئيسية في هذا الصدد، بالإضافة إلى بحث الأوضاع في كل من جنوب السودان والصومال واليمن، فضلا عن تطورات مفاوضات سد النهضة، وأولويات رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي خلال العام المقبل.

كما شارك شكرى فى غذاء عمل إقامة عثمان صالح وزير خارجية إريتريا على شرف وزير الخارجية والوفد المرافق له، بحضور يماني جبر آب مستشار الرئيس الإريترى للشئون السياسية.