رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هروب لاعبي القوى عرض مستمر .. والحل في يد رجال الأعمال

حسام بكر لاعب منتخب
حسام بكر لاعب منتخب مصر للملاكمة

كتب-أحمد عمر:

واقعة جديدة تهز الوسط الرياضي، بعدما كشف حسام بكر، لاعب منتخب مصر للملاكمة، عن تجنيسه لأمريكا، وأنه يطمح إلى المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020 باسم أمريكا.

ويتعرض لاعبو الألعاب الفردية للظلم والإهمال نتيجة عدم حصولهم على الأموال، واضطرارهم إلى الإنفاق على أنفسهم وتدريباتهم، نظرًا لأنها ألعاب غير شعبية، الأمر الذي يسبب لهم العديد من المشكلات الاقتصادية التي تتسبب في اعتزالهم أو حمل أسماء دول أخرى عن طريق تجنيسهم.

وأكد النائب سمير البطيخي، عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن لاعبي الألعاب الفردية لا يتلقون الدعم الكافي من قبل الاتحاد، كما أن هذه الألعاب غير شعبية ولا تحظى باهتمام الجماهير، ما يجعل بعض اللاعبين يتوجهون صوب الحصول على جنسيات أخرى.

وأضاف البطيخي في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن المنفذ الوحيد لحل هذه الأزمة يكمن في رجال الأعمال بتبنيهم لبعض الألعاب والمواهب الموجودة، لافتًا إلى أن اللاعب يحتاج مصروفا شهريا، والاتحاد لا يستطيع توفير هذه المبالغ، وميزانية وزارة الشباب والرياضة محدودة، فيضطر اللاعب للإنفاق على نفسه.

وأشار عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إلى أن بعض الدول تلجأ لتجنيس اللاعبين الموهوبين نظرًا للميزانية الضخمة التي تمتلكها، مثل: أمريكا وقطر وغيرهم.

 

حسام بكر 

كشف اللاعب "حسام بكر"، بطل الملاكمة المصري، عن حصوله على كارت العمل والرقم القومى الأمريكى لاستكمال مشواره فى ملاكمة المحترفين، وأنه يطمح إلى المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020 باسم أمريكا.

جاء ذلك بعد رحيله عن مصر منذ عدة أشهر، وإعلانه اعتزال لعبة الملاكمة، لافتًا إلى أن السبب في تجاهل المسئولين على الرياضة، وأنه أعلن عن البدء فى إجراءات تجنيسه بأمريكا فبراير الماضي.

يذكر أن بكر أحد نجوم الفراعنة فى الملاكمة، وحاصل على برونزية بطولة العالم، وشارك في أولمبياد ريو دى جانيرو الأخير.

 

طارق عبد السلام

بدأ الأمر عندما تعرض "طارق عبد السلام"  للإصابة خلال أحد معسكرات المنتخب المصري، وشارك فى عدد من البطولات رغم الإصابة فتفاقمت، مما اضطر للعلاج على نفقته بعد تجاهل مسئولي الاتحاد، حتى اتخذ قرارا بالسفر إلى بلغاريا والتفكير فى الاعتزال لعدم تقديره من جانب اتحاد المصارعة.

وبعد وصوله إلى بلغاريا عمل فى أحد مطاعم  الشاورما، للإنفاق على نفسه وعلى زوجته البلغارية ، والتأقلم على غلاء المعيشة، وتلقى اتحاد المصارعة طلب من بلغاريا بتجنيس اللاعب والحصول على خدماته بدورة الألعاب الأولمبية التى

أقيمت بريو دى جانيرو لكن قُبل الطلب بالرفض من جانب الاتحاد واللجنة الأولمبية المصرية. 

حصد الميدالية الفضية فى بطولة بلغاريا الدولية "نيقولا بتروف ودانكلوف"، وبرونزية دورة البحر المتوسط بتركيا، وأعقبها المشاركة ببطولة العالم للشباب بمدينة صوفيا البلغارية محققا برونزية المنافسات، وحصل على المركز الأول فى بطولة الجمهورية وزن 74 كجم، وشارك فى إحدى البطولات التى أقيمت ببلغاريا، وحقق الميدالية الذهبية، ثم شارك ببطولة الألعاب الأفريقية التى أقيمت بالكونغو برازفيل وحصد الميدالية الذهبية  أيضا.

وأحرز الميدالية الذهبية مع بلغاريا في بطولة أوروبا الماضية.

 

محمود فوزي

نشر "محمود فوزي" صورة عبر حسابه الشخصي فيسبوك، أعلن خلالها عن تجنيسه لصالح الولايات المتحدة، وعملت الولايات المتحدة على إعداد فوزي بمجرد تجنيسه من أجل الفوز بميدالية أولمبية في أوليمبياد طوكيو 2020.

فوزي تم حرمانه -على حد وصفه- من المشاركة في دورة ألعاب البحر المتوسط التي أقيمت في تاراجوانا الإسبانية، لافتًا إلى أنه تعرض بالاستبعاد من البطولة لصالح اللاعب أحمد عجينة.

توج فوزي بالبطولة العربية أربع مرات، البطولة الأفريقية خمس مرات، كأس أفريقيا مرة واحدة، فضية الجائزة الكبرى في 2016 بإسبانيا وشارك في أولمبياد ريو دي جانيور الماضي.

 

وهناك العديد من الأسماء التي لجأت إلى التجنيس منهم: اللاعب محمد عبد الفتاح الشهير بـ"بوجي" على جنسية البحرين ليلعب ضمن صفوف المنتخب البحريني في البطولات الدولية والقارية، وحصد في فبراير 2016، على الميدالية البروزنزية للبحرين، والمركز الثالث خلال مشاركته في منافسات البطولة الآسيوية لكبار المصارعة، واللاعب معاذ محمد لاعب المنتخب في رمي القرص الذي حصل على الجنسية القطرية.