رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على فوائد صلاة الفجر

الباحثة الإسلامية
الباحثة الإسلامية سميرة عبدالمنعم

كتب - أحمد الجعفري:

 

تحدثت الباحثة الإسلامية سميرة عبدالمنعم، عن صلاة الفجر، قائلة: "هى أهم الصلوات الخمس المفروضة وذلك لفوائدها فى الدنيا والآخرة، ففى الدنيا لأن الاستيقاظ لها مبكرا يعينك على الانضباط والتنظيم حيث تنظم موعد نومك لتستيقظ مبكرا وفى ذلك ما يجلب النشاط والصحة فى الأبدان والبركة فى الأرزاق.

 

وتابعت "عبدالمنعم" خلال تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، "كما تعلمك الصبر والجلد فى مقاومتك لشهوة النوم والوضوء خاصة فى الأيام شديدة البرد، وعندما تبدأ يومك بطاعة الله يكون يومك مثمر ملئ بالنجاح بالإضافة إلى الراحة النفسية. كما أن أفضل الأوقات للاستفادة من أشعة الشمس هو وقت شروقها وغروبها".

 

وأما فوائدها فى الآخرة قالت: "فمنها أنها من أسباب دخول الجنة لقوله صلى الله عليه و سلم: (من صلى البردين دخل الجنة)، كما أنها تجلب النور يوم القيامة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بشر المشائين فى الظلام بالنور التام يوم القيامة). لذلك فقد اهتم سبحانه و تعالى بها و حث على إقامتها،

يقول تعالى:(و قرآن الفجر)،و يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم:(و من صلى الصبح فى جماعة فكأنما قام الليل كله)، ويقول صلى الله عليه و سلم: (من صلى صلاة الصبح فهو فى ذمة الله)".

 

وأوضحت أنه يجب الاجتهاد فى أدائها على وقتها و هو من بداية طلوع الفجر إلى شروق الشمس،و التساهل فيها محرم لأنه من التشبه بالمنافقين لقوله صلى الله عليه و شلم:(إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لاتوهما ولو حبوا)، ويحرم تأخيرها بعد طلوع الشمس لقوله صلى الله عليه وسلم: (العهد الذى بيننا و بينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر).