عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أنشطة ثقافية وورش فنية بالدراسات والبحوث

بوابة الوفد الإلكترونية

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة من خلال الإدارة المركزية للدراسات والبحوث عددًا من الأنشطة الفنية، حيث أتمت الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال اليوم الثامن والأخير لورشة الخيامية التراثية بنادي مركز شباب منشية ناصر تحت إشراف عماد حافظ، وقد أتم المتدربون القطع الفنية المصممة للعمل عليها من رسومات لزهرة اللوتس بألوان وأشكال مختلفة وتم عرض الأعمال التي قاموا بها وقد أشاد المتدربون بالورشة والاستفادة منها وهو ما تحرص عليه الهيئة العامة لقصور الثقافة من أقامت الورش الفنية وهي إكساب المتدربين حرفة يمكن من خلالها عمل مشروع صغير للحد من مشكلة البطالة.

كما نظمت الإدارة بالتعاون مع مؤسسة S. O. S ورشة فنية في مجال أشغال النسجيات بالخرز بالمؤسسة تحت إشراف المهندسة ناهد أمين أخصائي فنون تشكيلية حيث تم شرح معنى كلمة نسيج وأنواعه والأدوات المستخدمة في الورشة وأسعار كل خامة، وقامت المدربة بعرض نماذج للمتدربين من النسيج بخاماته المختلفة وتعليمهم كيفية عمل عقد من خرز التفسير.

كما أقيم بقصر الإبداع الفنى ورشة فنون ابتكارية وتجهيز للأعمال التى سوف تنفذ مثل عمل سمكة من الورق الملون، كما أقيمت ورشة خارجية بحضانة الجمعية الخيرية بالإضافة لورشة أزياء بجمعية منابر النور لتعلم تنفيذ باترون الفستان، إلى جانب تنفيذ ورشة فنون تشكيلية بدار عماد راغب لعمل معلقة من الكانسون الملون بأشكال مختلفة وورشة طرق على رقاق النحاس الورشة.

وبقصر ثقافة الشرفا نفذت ورشة حكي بعنوان "الطمع"، إلى جانب تنفيذ عدة ورش متنوعة بأقسام الخزف والكليم والخيامية والحصير، وعمل معرض بالبيت الريفي، بالإضافة لورشة رسم بالمكتبة بمناسبة الاحتفال بعيد الفلاح.

أقام نادي المرأة بقصر ثقافة العمال بشبرا الخيمة ورشة الخرز والأشغال اليدوية بمركز النيل للإعلام، كما أقيم الصالون الثقافي الذي يقيمه القصر الاثنين الأول من كل شهر بعنوان "الدروس المستفادة من هجرة الرسول" وشارك فيه الشيخ محمد بخيت وأداره الشاعر سعيد الصاوي وكان الصالون يدور حول الدورس المستفادة من هجرة الرسول وهي الأخذ بالاسباب والاعتماد علي الله سبحانه وتعالي والأمل والثقة بنصر الله وحرص النبي علي الصحبة الصالحة في هجرته والدعوة الي الله في كل زمان ومكان وحب أبو بكر الصديق للرسول.

وبقصر ثقافة الطفل بجاردن سيتي، حيث عقدت حلقة حوار بعنوان "مفهوم السينما"، تحدث فيها مسئول نادى السينما عن السينما باعتبارها فن صناعه التصوير المتحرك وعرضه للجمهور سواء داخل دور السينما أو على شاشات التلفزيون، كما تحدث

عن كيفيه صناعه الفيلم ومراحل إنتاجه بداية من اختيار النص الأدبى حتى عرضه، كذلك التحدث عن أنواع الأفلام وكيفيه تصويرها وعدد الكاميرات المستخدمة.

كما عقدت مسئولة المكتبة بالقصر ورشة ثقافية بعنوان "رسمة وحدوتة" لتدريب الأطفال على فن الكتابة بما يتناسب مع الصورة لتنمية مهارات الإبداع والحكى لديهم وزيادة قدرات التعبير والكتابة الإنشائية، بالإضافة لقيام فريق مسرح القصر بعمل بروفات لمسرحية العرائس "دندش وأصحاب العصفورة" المقرر عرضها الأسبوع القادم على مسرح مدرسة أحمد بن طولون للتربية الفكرية.

بقصر ثقافة أحمد بهاء الدين للطفل المتخصص تم تقديم كورس تعليم اللغة الفرنسية للأطفال ضمن فاعليات النشاط الصيفي، بافضافة لعمل بروفة لفرقة الفنون الشعبية وورشة الفنون التشكيلية وورشة الأشغال الفنية "تعليم فن الأركت".

كما تم تنفيذ ورشة أشغال مجسمات الخرز بالقصر العينى التعليمي الجديدوالتى تقام يوم الأثنين من كل أسبوع لمدة أربع أسابيع وتقوم بالتدريب الأستاذة عزة عبد الجابر علي عمل مجسمات من الخرز​.

أقام قصر ثقافة الطفل بكفر تصفا مسابقة فنية رسم "موضوع حر" بقاعة الفنون التشكيلية تم فيها عمل مسابقة فنية باستخدام الأقلام الرصاص والألوان وأوراق A4.

من أجل إسعاد أطفال مستشفي 57357 وإدخال البهجة والسرور عليهم، فقد قام قصر شهداء 25 يناير بتنفيذ مجموعة من الانشطة المتنوعة داخل المستشفى شملت ورشة للمهرج بالفوم وأخرى لعمل ماسكات بالفوم وورشه انسيالات للأطفال بالخرز بالإضافة لعمل مجلة حائط شارك في تنفيذها الأطفال.

وضمن خطة الإدارة العامة لثقافة القرية تم تنفيذ عدد من الأنشطة بفرع ثقافة سوهاج تضمن "عمل ورشة فنون تشكيلية، محاضرة، مواهب شعرية، زجل، رسم".