رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

سلطنة عُمان تشهد مهرجانات تجذب السياح من مختلف دول العالم

مشاهد من مهرجان صلالة
مشاهد من مهرجان صلالة

تتعدد فى سلطنة عُمان المهرجانات التى تجذب الأفواج السياحية من مختلف دول العالم. وهى تعد بمثابة نوافذ تطل عبرها الشعوب على ثراء الثقافة والسياحة فى السلطنة.

نتيجة لذلك شهد عددٌ من الوجهات، خلال النصف الأول من العام الجارى، تدفُّقًا مُتزايدًا من جانب الزوار للاستمتاع بمقوماتها الرائعة.

وتهدف الحكومة من رصد أعدادهم إلى التخطيط لتطويرها، وفق مؤشرات تواكب المستجدات الإحصائية التى تعزِّز الاستفادة من مقومات تلك الوجهات وفى مقدمتها: القلاع والحصون، والمحميات الطبيعية، ومحافظة ظفار، وسهل إتين بصلالة، والجبل الأخضر، ومحمية رأس الجنز بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، وكهف الهوتة بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية، ومحمية جزر الديمانيات.

 

مهرجان مسقط 2019

تعكس خطط التنمية الخمسية اهتماماً متزايداً بتشجيع السياحة لتفعيل إسهاماتها الاقتصادية، خاصة فى إثراء برامج تنويع مصادر الدخل التى يؤكد السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان دائما على أهميتها.

كما تتنوع المقاصد فى كافة الولايات. ويقام سنوياً مهرجان مسقط الذى يفتتح فى مطلع العام القادم واحدة من أهم دوراته. وفى محافظة ظفار يعد مهرجان صلالة أحد أبرز الفعاليات التى تسهم فى تنشيط السياحة. وهى تعتبر أهم ولايات ظفار، التى تعد بمثابة نموذج لسائر المحافظات الأخرى حيث تنتشر فى ربوعها المعالم العصرية الحديثة، جنباً إلى جنب مع المزارات التراثية التاريخية والمشاهد الطبيعية الخلابة.

فالبساط الأخضر والجو المعتدل ورذاذ الأمطار تتيح لزوار ظفار ما لا يرونه فى أى بلد آخر. كذلك فإن مشاهد الطبيعة التى تتمتع بها هذه الأيام تبهج الزائر وتجعل منها محور جذب سياحى خاصة فى ظل ما تمتاز به من طقس معتدل إبان فصل الخريف الذى يستمر حتى 21 سبتمبر.

 

صورة نادرة لجمال الطبيعة

فى هذا الإطار شهدت السلطنة فعاليات إبداعية وفنية حافلة على مدار أيام المهرجان، حيث تكون جبال وسهول محافظة ظفار صورة نادرة لجمال الطبيعة.

يقترب عدد رواد الموسم الحالى من 800 ألف زائر حتى الاثنين الماضى، بعد أن بلغ بنهاية أسبوعه السابع نحو 600 ألف.. وأعلن المركز الوطنى للإحصاء والمعلومات أن نسبة الزيادة بلغت حوالى 37%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى. مع حلول عيد الأضحى تخطى العدد 700 ألف. وتتواصل الأعمال الميدانية لمشروع إحصاء الزوار حتى الحادى والعشرين من سبتمبرللعام الخامس عشر على التوالى، بالتعاون بين وزارة السياحة وشرطة عمان السلطانية بهدف توفير العديد من البيانات والمعلومات التى تعكس واقع قطاع السياحة خلال هذا الموسم.. ويتضمن المشروع حصراً لجميع الزوار القادمين سواء عن طريق البر أو الجو، وذلك بإجراء مقابلات مباشرة معهم.

 

550 فعالية

رغم انتهاء المهرجان، إلا أن القوافل السياحية ما زالت تتدفق، وقد تجاوز عدد ما شمله برنامجه هذا العام 550 فعالية، تفاعل معها الجمهور منذ شهر يوليو الماضى، على خلفية الطبيعة الربانية التى حبا الله

سبحانه وتعالى بها السلطنة، والتى تنبعث منه رائحة اللبان الظفارى - البخور - الأصيل مع نفحات رذاذ الخريف المنعشة.

تمهيداً لاختتامه أقيمت احتفالية لإعلان الولايات الفائزة فى مسابقة المهرجان لهذا العام.

توجت ولاية ثمريت بالمركز الأول عن أفضل عرض متكامل.

فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم لولاية المزيونة فى الفنون التقليدية.

وفازت ولاية المضيبى بجائزة الإجادة فى مجال الألعاب العمانية.

وذهبت جائزة الإجادة فى الصناعات الحرفية لولاية العوابى.

وفازت ولاية صحار بجائزة الفنون الموسيقية.

كما شمل برنامجه مسابقة الأغنية العمانية الشعبية التى أقيمت لأول مرة، ومسابقة فن البرعة التى تواصلت للعام السادس على التوالى.

من جانبها اختارت إحدى كبرى مؤسسات السياحة العالمية «TCS World Travel» المنظمة للجولات السياحية حول العالم ومقرها سياتل الأمريكية السلطنة كأول وجهة لها خلال رحلاتها القادمة.

وقال تقرير نشره موقع «افار» الإلكترونى إن اختيار السلطنة يعود إلى الموقع المتميز لها، كما أنها تتمتع بمقومات غنية ومتنوعة تفاجئ السياح، حيث توجد مناطق مصنفة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمى.

وأفاد تقرير المؤشرات السياحية لشهر يونيو الصادر عن المركز الوطنى للإحصاء والمعلومات بأن عدد الزوار القادمين إلى السلطنة بلغ خلاله 235 ألف زائر بنسبة ارتفاع نحو 7٪ مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضى.

وجاء فى التقرير أن إجمالى إيرادات الفنادق وصل إلى نحو 106 ملايين ريال عمانى فى النصف الأول من العام الجارى.

 

9.4 مليون مسافر عبر مطارى مسقط وصلالة الدوليين

من جانبها نالت المطارات العمانية شهادة كفاءة بدرجة «امتياز» للكوادر الوطنية فى ظل يسر وسهولة الإجراءات ودقة وانتظام التشغيل رغم الزيادة الكبيرة فى أعداد السائحين. فقد بلغ إجمالى عدد الركاب القادمين والمغادرين والترانزيت بمطارى مسقط وصلالة الدوليين 9.4 مليون مسافر بنهاية يوليو الماضى، فيما بلغ عدد الرحلات الدولية القادمة والمغادرة 63.8 ألف رحلة، وشهدت أعداد القادمين عبر المطارات زيادة بنسبة 8.6٪.