رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير الري: 4 ملايين مواطن سيفقدون عملهم بعد تدهور أراضي الدلتا

 الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى- ارشيفي

كتبت- نغم هلال:
قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والرى، إن أكثر من ٩٥٪ من مساحة مصر صحراء، وهي من أكثر بلاد العالم جفافًا ويتركز سكانها البالغ تعدادهم ١٠٠مليون نسمة حول نهر النيل في الوادي والدلتا، وأن نقص المياه المتجددة بــ 2% سيؤدي إلى فقدان 200 ألف مزارع مصري لعملهم وهم من أقل الطبقات دخلاً ما سيؤدي حتماً إلى ارتفاع معدلات البطالة.
وأشار إلى أن دلتا نهر النيل تتعرض للعديد من المخاطر نتيجة ارتفاع منسوب سطح البحر، والذي يؤدي إلى تداخل مياه البحر مع المياه الجوفية والتأثيرات السلبية لذلك على الزراعة في شمال الدلتا مما قد يتسبب في آثار بيئية واجتماعية جسيمة، تستلزم اتخاذ إجراءات للتكيف مع التغيرات لمناخية وتنفيذ خطة متكاملة لحماية دلتا النيل.
وأضاف عبد العاطي، أن أحدث الدراسات العلمية لمنطقة الدلتا تشير الي انه من المتوقع أن يفقد 4 ملايين شخص من سكانها عملهم، نتيجة تدهور الأراضي بالدلتا وفقدها، مما قد يؤدي الي زيادة الهجرة غير الشرعية خارج البلاد هذا بخلاف التأثيرات الأخرى للتغيرات المناخية والمتمثلة في حدوث حالات من الجفاف وزيادة معدلات السيول.
جاء ذلك خلال رئاسته للجلسة الخاصة بقضية "المياه من المنبع الى المصب"، التي عقدت على هامش فعاليات الأسبوع العالمي للمياه الذي يعقد حاليا بالعاصمة السويدية ستوكهولم.