رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس اتحاد تنس الطاولة: الحصول على ميدالية أوليمبية أمر صعب والتأهل شرف لأي لاعب

معتز عاشور
معتز عاشور

حوار- عبدالرحمن أبو هاشم:

 

قانون الرياضة الجديد أدى دوره وتعديله أصبح ضروروة بعيدًا عن التفصيل والمجاملات

أشرف صبحي قادر على قيادة الرياضة المصرية لمزيد من النجاحات

 

تنس الطاولة واحدة من الرياضات التي تحظي بشعبية كبيرة داخل مصر وتضم قطاع كبير من الممارسين، إضافة إلى تمتع منتخبنا بصداراة الترتيب على مستوى الوطن العربي لما يملكه من لاعبين أصحاب مهارات عالية في اللعبة.

يدير الاتحاد المصري حاليًا، معتز عاشور، والذي يسعى إلى إيصال لاعبي المنتخب الى منصات التتويج في جميع المنافسات لرفع اسم مصر، برغم الصعوبات التي تواجه الاتحاد خاصة فيما يتعلق بالنواحي المالية لتدبير الإعداد الجيد للاعبين من رعاية ومعسكرات، قبل المشاركة في المنافسات.

وعن الصعوبات التي تواجه اتحاد تنس الطاولة وأحلام رئيس الاتحاد معتز عاشور خلال الفترة المقبلة والتي تشهد المشاركة في بطولة العالم وأولمبياد الشباب ودورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، كان للوفد هذا الحوار...

 كيف ترى اكتساح منتخب مصر لمنافسات البطولة العربية والتي أقيمت مؤخرًا بالقاهرة؟

سعيد جدًا بما حققه المنتخب المصري خلال مشاركته بالبطولة العربية التي استضافتها مصر خلال الفترة من 30 يوليو إلى 6 أغسطس الجاري، والتي شهدت إقبالا كبيرا من الدول العربية حيث شارك به 13 دولة أعربت جميعها عن سعادتها بالتواجد في مصر وأشادت بحسن التنظيم والضيافة، وجاء اكتساح المنتخبات المصرية لمنافسات البطولة في ظل تصدر ريادة مصر للعبة عربيًا، في ظل اهتمام الاتحاد بالمشاركة في البطولات المختلفة سواء محليًا ودوليًا، وهو ما أوجد تنافس كبير بين اللاعبين وأثر إيجابيًا على مستوى المنتخب.

هناك اتهامات لاتحاد تنس الطاولة بوجود مجاملات في اختيار لاعبي المنتخب؟

دائمًا الشجرة المثمرة ترمى بالحجارة، وهناك الكثيرين من أعداء النجاح والذين يريدون إحداث المشكلات والأزمات، من أجل عرقلة مسيرة الاتحاد الناجحة، ومن يقول هذا الكلام جاهل ولا يعرف لعبة تنس الطاولة، خاصة وأن معايير إختيار لاعبي المنتخب ثابته، حيث يتم إختيار اللاعبين أصحاب المراكز الثلاث الأولى، بحسب نتائج المنافسات التي يشاركون فيها، ولكن هناك نظام متبع يتيح بلاحتيار لأسباب فنية، حال اختيار أكثر من ثلاث لاعبين فمن الوارد أن يتم احتيار اللاعبين الرابع والخامس بمعايير فنية وليس بالترتيب، أما الثلاثة الأول فالترتيب هو المحدد الوحيد للاختيار.

كيف استعد المنتخب للمشاركة في البطولة الأفريقية المقبلة؟

 

منتخب مصر جاهز دائمًا للمشاركة في البطولات، والبطولة الإفريقية التي ستنطلق مطلع الشهر المقبل، من البطولات الهامة التي نستعد لها جيدًا، برغم ضعف الإمكانيات، التي أجبرتنا على إقامة معسكر داخلي، في حين كنا نتمني أن يكون المعسكر في الخارج لتحصيل فائدة أكبر، ولكن لاعبينا على قدر المسئولية ونثق في قدرتهم على تحقيق نتائج إيجابية.

هل هناك تطورات جديدة في أزمة لاعب المنتخب عمر عصر؟

بالطبع هناك تطور في أزمة اللاعب بعدما تقدم بأكثر من التماس لتخفيف العقوبة، من أجل المشاركة في بطولة العالم المقبلة، ويتم النظر فيها من قبل الاتحاد.

هل هناك اتجاه لتخفيف عقوبة عصر؟

اتحاد تنس الطاولة لا يذبح أبناءه، وكل الخيارات واردة، ولكن عمر تجاوز الخطوط الحمراء للخطأ، ومنتخب مصر لن يقف على لاعب، ولو كان عمر اعتذر وبرر ما فعله في وقته لكان الأمر اختلف، خاصة وأن العقوبة صدرت من اللجنة الأوليمبية وليس الاتحاد.

وعلى المستوى الشخصي أتمنى عودة عمر ولكن بعد أن يتعتذر ويقدم ما يبرر ما فعله، وهو ما لم يحدث حتى الوقت الراهن.

كيف ترى دور وزارة الرياضة في دعم الاتحادات وهل لديكم مصادر تمويل بديلة؟

وزارة الرياضة تقوم بدورها في دعم الاتحاد على قدر الإمكانات المتاحة، والدكتور أشرف صبحي لا يتأخر على أى اتحاد في حدود الإمكانيات، ولكن الاتحادات تعاني بعدما ارتفع سعر الدولار وظلت قيمة الدعم كما هى دون تغيير، وبدأنا بالفعل في البحث عن مصادر تمويل من خلال الرعاة، ونجحنا في إقامة معسكرات بتمويل من بعض الرعاة، ونسعى إلى الاستفادة من التجربة بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة.

هل تتفق مع الاتجاه الذي ينادي بتعديل قانون الرياضة الجديد؟

بالطبع اتفق مع هذا الاتجاه، خاصة وأن قانون الرياضة الجديد صدر في ظروف معينة، وكان لا بد من صدوره، في هذا التوقيت، لإنهاء أزمة الانتخابات، وآن الأوان لتعديله، بما يخدم مصالح الاتحادات والرياضة المصرية بعيدًا عن التفصيل والمجاملات، ويجب أن يتم ذلك بمشاركة جميع الاتحادات.

كيف ترى توجه وزارة الرياضة نحو الاستثمار في الرياضة داخل مصر؟

مصر دولة كبيرة ولديها إمكانيات كثيرة يجب استغلالها، بالشكل الأمثل، ولدينا قوة بشرية جبارة قادرة على فعل المستحيل، لو أحسن استغلال طاقات الشباب في الاتجاهات الصحيحة، ولابد من وجود المسئول الذي يحب البلد ويعمل من أجل مصلحتها ويخطط لذلك، وأعتقد أن الدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة الحالي، من أجدر الناس بهذه المهمة نظرًا لتخصصه بها، وأتوقع نجاح تجربة الاستثمار الرياضي في عهد الوزير المجتهد الدكتور أشرف صبحي.

كيف يستعد تنس الطاولة للمشاركة أولمبياد طوكيو 2020 ؟

الجميع يستعد للأولمبياد، فمجرد تمثيل اللاعب في المنافسات يعد شرف كبير، خاصة وأن الحصول على ميدالية شيء صعب ويحتاج إلى جهد وإمكانيات كبيرة، ولكن نسعى للتأهل من خلال المشاركة في البطولة الإفريقية، وبطولة العالم.

ما هي فرص منتخبنا في التتويج بميدالية في أولمبياد الشباب بالأرجنتين ؟

نستعد بقوة للمشاركة في أولمبياد الشباب بالأرجنتين والتي يشارك فيها تنس الطاولة بلاعب ولاعبة وهم يوسف عبدالعزيز ومروة الهضيبي، ولدينا أمل كبير في قدرة اللاعبين بالحصول على ميدالية ورفع اسم مصر.