رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كواليس تعديل موعد بدء الدراسة للصفوف الأولى

المجلس الأعلى للتعليم
المجلس الأعلى للتعليم

كتبت- نرمين عِشرة:

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، صباح أمس الخميس، عقد اجتماع للمجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي من أجل مناقشة تأجيل موعد بدء الدراسة لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي؛ تلبية لرغبة أولياء الأمور.

وبالفعل انعقد المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، مساء أمس الخميس، برئاسة الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، وحضور الدكتور محمد عمر نائب الوزير لشئون المعلمين، والدكتور محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفنى، والدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام، وحبيبة عز مستشار الوزير للتعليم الفنى، وأحمد خيري المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، والمهندس حسن رشوان رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفنى، والدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، والدكتورة هبة نوح نائب رئيس جامعة القاهرة، والدكتور يوسف فوزى أمين عام المجلس الأعلى للجامعات.

وناقش المجلس مجموعة من الموضوعات الهامة الخاصة بالمنظومة التعليمية، وعلى رأسها موضوعين، الأول كيفية مواءمة التطوير لتغيير المنظومة التعليمية، وخاصة فى مناهج الصفوف الدراسية بداية من الصف الثانى الابتدائى إلى الصف الثالث الإعدادى، وإعادة دراستها من حيث التخفيض فى حجم المناهج، والثانى تعديل الخريطة الزمنية للعام الدراسى 2018/ 2019 الخاص بمرحلة رياض الأطفال، والصف الأول الابتدائى.

وانتهى المجلس إلى قرار تأجيل الدراسة على الصفوف الأولى المطبق عليها نظام التعليم الجديد إلى 22 سبتمبر المقبل لتبدأ مع بقية الصفوف الدراسية بدلا من الأول من سبتمبر.

ووجه المجلس بالحفاظ على الخريطة الزمنية لتضاف فى نهاية العام الدراسى مع تكليف قطاع التعليم بدراسة توحيد الفترة الدراسية لباقى المراحل والعرض عليه الجلسة المقبلة.

أسباب تاجيل موعد بدء الدراسة

أرجع الإعلامي أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، سبب تأجيل الدراسة في الصفوف الأولى إلى تقدم العديد من أولياء الأمور بطلب لوزير التعليم لتغير موعد بدء الدراسة ليتماشي مع نفس موعد اخواتهم من الطلاب في السنوات الأخرى.

وعلى الرغم من تبرير الوزارة قرار تأجيل الدراسة او تعديل موعد بدئها، إلا ان البعض ذهب إلى أنه ليس السبب الرئيسي وإنما للخروج من أزمة عدم الاستعداد لتطبيق النظام الجديد في المدارس، ما يجعل بدءه في الأول من سبتمبر شيء أشبه بالمستحيل.

لم تبدأ المطابع في طباعة الكتب المدرسية للصفوف الأولى المطبق عليها المناهج الجديدة التابعة لنظام التعليم الجديد باستثناء كتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول الابتدائي، بحسب الدكتور حسام عبد الرحمن، رئيس شعبة الكتاب المدرسي بغرفة الطباعة.

ولا تزال الفصول المدرسية على مستوى الجمهورية قيد التأهيل لنظام التعليم الجديد الذي يتطلب تعديل الشكل النمطي ليصبح على شكل حلقات دائرية لتتيح النقاش بين الطلاب والمعلم وليس مجرد التلقي والتلقي، وإجازة عيد الأضحى تحول دون إتمام ذلك في الوقت اللازم.

كما لم تنته الوزارة من تدريب معلمي رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي على مستوى الجمهورية على طرق التدريس الجديدة المتبعة في نظام التعليم الجديد.

وكان المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي في اجتماعه السابق قد وافق على عدد من القرارات الهامة من بينها: إقرار نظام الدراسة الموحد أو نظام التعليم الجديد لصفوف مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي لبدء التطبيق اعتبارًا من العام الدراسي 2018/2019، ومشروع نظام التعليم الثانوى المعدل بنظام التقييم على ثلاث سنوات والذى يستخدم فيه الطلاب التابلت كوسيلة تعليمية حديثة أكثر تطورًا، وتدريس مواد ( تطبيقات الرياضيات للصف الثانى الثانوي- مبادئ التفكير الفلسفي والتفكير العلمى للصف الأول الثانوي -التاريخ للصفوف الأول والثاني الثانوي- الجغرافيا للصفوف الأول والثاني الثانوي) كمواد مستمرة على مدار العام أسوة بمواد العلوم التي وافق عليها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي في 6/2/2018.

كما وافق على الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2019/2018 والتي تبدأ في 1 سبتمبر إلى 30 مايو المقبل بعدد 38 أسبوع تقريبًا لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، لإتاحة الوقت لتدريس المناهج الجديدة، أما بالنسبة للصفوف بداية من الصف الثانى الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي تبدأ من 22 سبتمبر إلى 6 يونيو المقبل بعدد 35 أسبوع تقريبًا.

 

موضوعات ذات صلة:

المجلس الأعلى للتعليم يناقش تأجيل الدراسة

رسميًا.. تأجيل بدء الدراسة لمرحلة رياض الأطفال