رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء: دليفري الصيدليات مخالف للقانون ولشروط النقابة

خدمة دليفري - أرشيفية
خدمة دليفري - أرشيفية

كتبت- فاطمة عيد:

 

انتشرت في الاَونة الأخيرة ظاهرة خدمة توصيل الدواء "دليفري" من الصيدلية إلى المنزل، وسريعًا ما انتشرت هذه الخدمة، بالرغم من أنها تشكل خطرًا كبيرًا على المواطنين، وكانت من ضمن الأسباب الرئيسية في انتشار الأدوية المغشوشة ومجهولة المصدر.

 

يذكر أن النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، قد طالبت بضرورة وقف خدمة "الدليفرى" فى جميع الصيدليات.

 

وفي هذا الصدد أشاد عدد من الخبراء بطلب النائبة، مؤكدين على ضرورة إلغاء تلك الخدمة للحفاظ على صحة المواطنين، والحد من انتشار الأدوية المغشوشة.

 

وأيد الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة ورئيس اتحاد الصيادلة العرب، طلب إلغاء "دليفري" الصيدليات، مؤكدًا على أن هذه الظاهرة تُعد مخالفة للقانون.

 

وأضاف عبيد، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، اليوم الثلاثاء، أن الأدوية التي يتم بيعها، من خلال التوصيل للمنازل، لا تخضع للرقابة، موضحًا أنه سيتم تحويل أية صيدلي يقوم ببيع الدواء من خلال هذه الخدمة للتحقيق، فور ثبوت الأمر عليه، كما أن الأمر قد يصل لإسقاط عضويته.

 

 ونوه نقيب الصيادلة، إلى وجود سلسلة صيدليات كبرى تم شطبها من النقابة، ويجب إغلاقها في أسرع وقت لأنها مخالفة للقانون، وهي أساس خدمة دليفري الدواء في مصر، وهو ما يمثل خطورة على صحة المترددين عليها.

 

ومن جانبه، أشاد الدكتور أحمد أبو طالب، عضو نقابة الصيادلة والخبير الدوائي، بمطالبة النائبة إيناس عبد الحليم بإلغاء خدمة توصيل الدواء، لافتًا إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة بالعالم التي بها خدمة توصيل الدواء للمنازل.

 

وأضاف أبو طالب، أن خدمة دليفري الدواء تعد ضرب لقوانين مهنة الصيدلة، لافتا إلى الأدوية بها مواد كيميائية ولابد من التعامل معها بحذر، وأن تكون العلاقة بين المريض والصيدلي وجها لوجة.

 

واستطرد أبو طالب: " الدليفري الدواء هو البوابة الخليفة للدواء المغشوش وأهم أركانه، ويجب السيطرة على سلاسل الصيدليات لأنها أحد

أسباب انهيار الصيدلة في مصر".

 

وتمنى عضو نقابة الصيادلة والخبير الدوائي، القضاء على هذه الظاهرة الخطيرة، حتى يصبح المريض على علاقة مباشرة بالصيدلي مما يخلق نوعًا من الأمان بينهم، مؤكدا أنه لا يصح التعامل مع الدواء كسلعة.

 

فيما أعرب الدكتور عادل عبد المقصود، عضو مجلس المؤسسة الخدمية لشعبة أصحاب الصيدليات، عن تأييده للمطالبة بوقف خدمة توصيل الأدوية للمنازل "الدليفري"، واصفًا تلك الظاهرة بـ"الكارثة"، مشددًا على ضرورة القضاء عليها حفاظًا على صحة المواطنين.

 

وأضاف عبد المقصود، أن هناك عددا من شباب "الدليفري" ضعاف النفوس يقوموا بتبديل الدواء بغيره المغشوش، قبل توصيله للمريض، الأمر الذي قد يخلق طائفة كبيرة من اللصوص،  كما أن بيع الدواء بهذه الطريقة، قد  يؤدي لإساءة استخدامه، وهو ما يتسبب في حدوث بعض المضاعفات.

 

وأكد عضو مجلس المؤسسة الخدمية، على ضرورة تصحيح المنظومة الصحية، واحترام الصيادلة للقانون الذي أصبح مباحا للجميع، ونتج عن ذلك زيادة عدد الفاسدين، لافتًا إلى كثرة الإعلانات التي تُعرض على الفضائيات والرسائل عبر التليفون للتسويق لأدوية غير مصرح بها من وزارة الصحة.

 

وشدد، عضو مجلس المؤسسة الخدمية لشعبة أصحاب الصيدليات، على ضرورة القضاء على تلك الخدمة بكل السبل، قائلا "الوقاية خيرا من العلاج.