عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرّف على فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

الدكتور كمال سيف
الدكتور كمال سيف

كتب - أحمد الجعفرى:

 تحدث الدكتور كمال سيف، أحد علماء وزارة الأوقاف، عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، مشيرًا إلى أن من حكمة الله تعالى أنه فضل بعض الأمكنة على بعض، وفضل بعض الناس على بعض، وفضل بعض الأزمنة على بعض، ثم دعا النبى "صلى الله عليه وسلم" لاغتنام ما فضل من الزمان، فقال صلى الله عليه وسلم "إن لله فى أيام دهركم لنفحات ألا فتعرضوا لها.. لعل أن تصيب أحدكم نفحة فلا يشفى بعدها أبدًا»".

وتابع سيف، أنه من نفحات اليد فى دهره أيام العشر الأول من ذى الحجة، التى لها من الفضل والمكانة والمنزلة التى وصلت إلى أن أقسم المولى سبحانه وتعالى بها فقال فى صدر سورة الفجر (والفجر وليالٍ عشر والشفع والوتر والليل إذا يسر هل فى ذلك قسم لذى حجر).

وقال إن النبى "صلى الله عليه وسلم" أشار فى حديثه إلى ضرورة اغتنامها بالعمل الصالح والطاعة والعبادة تقربًا لله تعالى عز وجل، فضلًا عن أن هذا يعد موسمًا أحب إلى الله العمل الصالح فيه، فعن ابن عباس، رضى الله عنهما، أن رسول الله "صلى الله عليه وسلم" قال: "ما

من أيام العمل الصالح منها أحب إلى الله من هذه العشر ـ يعنى عشر ذى الحجة ـ قالوا ولا الجهاد فى سبيل الله يارسول الله، قال ولا الجهاد فى سبيل الله إلا رجل خرج بماله ونفسه فلم يرجع من ذلك بشىء".

وناشد سيف، المسلمين بضرورة اغتنام هذه الأيام والحرص على الطاعة والعبادة وذكر الله، قال تعالى (ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله فى أيام معلومات).

كما أن الحج أيام ذكر لله تعالى، وكما ورد أن عبدالله بن عباس وعبدالله بن عمر كانا يدخلان السوق فى العشر الأوائل من ذى الحجة فيكبدون ويهلولون حتى يكبد الناس بتكبدهما.

ومن هنا فإن علينا أن ندرك قيمة هذه الأيام، وأن نحسن استغلالها فى طاعة الله وعبادته حتى ننال الخير ونفوز بالأجر.