عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الهند تنضم للصين في حربها التجارية الشرسة على أمريكا

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت  الهند إنها ستفرض رسوما عالية على بعض السلع المستوردة من الولايات المتحدة الشهر المقبل بعد رفض واشنطن إعفاء نيودلهي من رفع  الرسوم الجمركية على الصلب والألمنيوم.

وأضافت الهند أنه من المقرر أن تدخل الرسوم الجمركية الانتقامية حيز التنفيذ في 18 سبتمبر وستفرض على المنتجات الأمريكية،  بما فيها الجوز واللوز والتفاح وذلك وفقا لما ذكره موقع  press tv الإخباري.
وقررت الهند ، أكبر مشتر لوز في العالم ، زيادة رسوم الاستيراد على السلع بنسبة 20 في المائة فى شهر يونيو ، وانضمت إلى الاتحاد الأوروبي والصين في الانتقام من رفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرسوم الجمركية على الفولاذ والألمنيوم.

كما تخطط نيودلهي لفرض رسوم بنسبة 120٪ على استيراد الجوز وقد اتخذ القرار في البداية في يونيو  حزيران لرفع ضريبة الاستيراد من الولايات المتحدة بحلول 4 أغسطس  ، ولكن تم تأجيلها لاحقاً.
 كانت الهند قد أبلغت منظمة التجارة العالمية رسمياً بأنها ستفرض رسوماً أعلى على 20 سلعة مستوردة من الولايات المتحدة إذا فشلت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في استرجاع التعريفات الجمركية المرتفعة على الفولاذ والألمنيوم.

وفرضت الولايات المتحدة رسوم جمركية في 9 مارس نسبة 25 ٪ على واردات الصلب و 10 ٪ رسوم جمركية على الألومنيوم ، في حين استبعدت كندا والمكسيك بسبب زيادة الرسوم ، تضرر ما يقرب من 1.5 مليار دولار من صادرات الهند من منتجات الألمنيوم والصلب.

كانت الخلافات التجارية بين الهند والولايات المتحدة مرتفعة بشكل ملحوظ منذ تولي ترامب المنصب.و يضغط الرئيس الأمريكي الآن على نيودلهي لتخفيف الحواجز التجارية من أجل تقليل العجز البالغ 31 مليار دولار مع الهند

وادى ذلك الى  ارتفاع التجارة الثنائية إلى 115 مليار دولار في عام 2016

 اقترحت الهند شراء منتجات نفطية من الولايات المتحدة للمساعدة في تضييق العجز التجاري لحل المشكلة بطريقة ودية 
ومن المقرر أن يجتمع مسؤولون من نيودلهي وواشنطن بما في ذلك وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ووزير الدفاع جيم ماتيس مع نظرائهم الهنود الشهر المقبل.
وتخوض واشنطن أيضا نزاعًا تجاريًا مع  الهند، والصين. وفرضت 25 في المئة من الرسوم على واردات 34 مليار دولار من البلاد في أوائل يوليو  كخطوة أولى في سلسلة محتملة من الزيادات التي يقول ترامب انها قد تؤثر على 550 دولارا في الواردات الصينية..
وأعلنت بكين ، من جانبها ، أن واجباتها الانتقامية قد دخلت حيز التنفيذ على 34 مليار دولار من السلع الأمريكية التي شملت فول الصويا والمركبات الكهربائية. كما أنها انتقد الأحادية الأمريكية وقدمت شكوى إلى منظمة التجارة العالمية ضد الرسوم الجمركية الجديدة المقترحة من قبل الولايات المتحدة.

وحذرت الصين الولايات المتحدة من أنه لن يكون أمامها خيار سوى اتخاذ "الإجراءات المضادة الضرورية" ضد واشنطن.