عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هاني سامح: الشائبة المسرطنة لدواء الضغط تجاوز الحد المسموح به

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- هشام الهلوتى:

ذكر الصيدلي هاني سامح أنه وفقا لمراجعات فنية ومعملية للشائبة المسرطنة وللآثار الصحية المحتملة لدى المرضى الذين تناولوا أدوية فالزارتان VALSARTAN التي تحوي الشائبة المسرطنة NDMA من قبل الصحة الأوروبية والأغذية والأدوية الأمريكية فإن الشائبة موجودة بالدواء فالزارتان منذ عام 2012 وأن عددا كبيرا من المرضى تناولوا هذه الأدوية المسرطنة يوميا على مدار سبع سنوات وبجرعات وصلت الى 320 مجم يوميا.
وقال سامح إن التقارير تحدثت أن الحد الآمن من المادة المسرطنة لا يجاوز 96 جزءا من مليار يوميا ولا يجاوز 7 أجزاء من مليار لكل لتر في بعض مياه الشرب، بينما اكتشف في مصنع الفالزرتان الملوث أن المادة المسرطنة موجودة في الدواء بنسبة 60 جزءا من مليون بما يجاوز بنسبة 60 ألفا الحد المسموح به.
وذكر الصيدلي أن الإدارة المركزية للشئون الصيدلية واللجنة الفنية لمراقبة الأدوية لم تتخذ أي خطوة جادة لمواجهة شركات الدواء أو الأدوية الملوثة ولم تأخذ أية خطوة لمحاسبة تلك الشركات على جرائم بيع وطرح الأدوية الضارة والتلاعب بصحة مرضى الضغط وطالب سامح وزارة الصحة بالكشف عن عدد العبوات الملوثة منذ 2012 وإجبار الشركات على تعويضات للمرضى عن تلك الجرائم مع ضمان اجراءات التحاليل والكشوفات والعلاج لكل مستخدمي الدواء الملوث.
وقد أكد سامح في بيان سابق أنه قد تم سحب مستحضر نوفارتس ساندوز فالزرتان من كندا وتم التحذير من احتوائه على الشائبة المسرطنة NDMA وأكد الصيدلي أن نوفارتس وهي شركة أوروبية متعددة الجنسيات تعتمد في الكثير من أدويتها في السوق المصري على مصادر خامات صينية وهندية وتايوانية وهناك عقود بينها وبين الكثير من هذه المصانع وكل هذا موثق بمستندات وزارة الصحة المصرية وذكر على سبيل المثال موردي الخامات:


1.   HETERO DRUGS LIMITED INDIA
2.   msn pharmachem pvt INDIA
3.   ORCHID CHEMICALS AND PHARMACEUTICAL LTD-INDIA
4.   Orchid Pharma Ltd. INDIA
5.   dr reddy's laboratories ltd INDIA
6.   ZHEJIANG CHARIOTEER PHARMACEUTICAL CO. LTD-CHINA
7.   emucure pharmaceuticals ltd INDIA
8.   bioresine international Morocco
9.   Shandong Xinhua Pharmaceutical Co.,Ltd-China
10.                     Farmson Pharmaceutical Gujarat Pvt. Ltd INDIA
11.                     CSPC INNOVATION PHARMACEUTICAL China
12.                     NECTAR LIFECIENCES LTD-INDIA
13.                     IPCA LABORATORIES LIMITED INDIA
14.                     amino chemicals MALTA 
15.                     DR.REDDY-INDIA
16.                     ckd bio corporation KOREA
17.                     Biocon Limited ,Special Bangalore - INDIA
18.                     LEK-SLOVENIA
19.                     zhejiang guobang pharmaceutical co ltd china
20.                     neuland laboratories limited INDIA
21.                     tianjin zhongxin pharmaceutical group corporation limited xin xin china
22.                     Zhejiang Raybow Pharmaceutical co.LTd china
23.                     delta synthetic TAIWAN
24.                     Embio Limited Mumbai

وقال سامح إن فالزرتان نوفارتس في المستحضر EXFORGE خامته من الهند وسلوفينيا لمصانع:
dr reddy's laboratories ltd INDIA
lek pharmaceutical d.d. slovenia

وذكر سامح أن الشائبة المسرطنة تستخدم لتحفيز الإصابة بالسرطان في فئران التجارب لأجل الأبحاث الدوائية وهي مسرطنة وتسبب طفرات جينية وهي شديدة السمية على الكبد وتسبب التليف الكبدي وعدة أنواع من السرطانات مطالبا وزارة الصحة بالتصدي لمافيا الشركات وحماية حقوق المرضى وتوفير الرعاية والمعلومات للمستهلكين والتحقيق مع الشركات ومورديها.

وذكر المحامي صلاح بخيت أنه سيتخذ كل الإجراءات القانونية ضد حالات انتهاك حقوق المرضى وإغفال المعلومات الطبية لصالح مبيعات تلك الشركات.

وفي البيان السابق ذكر الصيدلي هاني سامح والمحامي بالنقض صلاح بخيت المهتمان بشئون الدواء أنه قد أصدرت وزارات وهيئات الصحة العالمية في مطلع يوليو تحذيرا من احتواء أحد أدوية الضغط على شائبة مسرطنة , حيث صدرت منشورات بسحب عدد من المستحضرات التي تحوي المادة الفعالة فالزرتان Valsartan والتي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب حيث وجدت شوائب متمثلة في مادة N-nitrosodimethylamine (NDMA) وهي مادة مسرطنة وشديدة السمية على الكبد وتسبب تليف الكبد والموت.

وقال الصيدلي هاني سامح إن مادة (NDMA) استخدمت في عدد من جرائم القتل الشهيرة كمادة

سامة حيث حكم في سنة 1979 على شخص بالإعدام عن طريق الكرسي الكهربائي في ولاية نبراسكا لوضعه هذه المادة السامة في العصير ما تسبب بمقتل شخصين أحدهما رضيع وكذلك استخدمت تلك المادة في 2013 من قبل أحد خريجي الطب لقتل زميله في شنغهاي وحكم عليه بالإعدام ونفذ الحكم في 2015.

وقد أكتشفت تلك المادة ضمن مكونات المادة الفاعلة فالزرتان Valsartan التي يتم توريدها من المصنع الصيني Zhejiang Huahai Pharmaceuticals وهو مصنع يعد موردا وتابعا للشركة الأم نوفارتس ويصدر عن طريقها الى العديد من الدول والكثير من الشركات منها تيفا الإسرائيلية والحكمة الأردنية وتستخدمه نوفارتس لخاماتها خصوصا في منتجاتها ساندوز كما ورد في تحذير وزارة الصحة الكندية.

وشملت المستحضرات المسحوبة عالميا وأوروبيا :
ساندوز فالزرتان من نوفارتس والذي تم سحبه من كندا والتحذير منه في أكثر من 23 دولة, يذكر أن نفس الشركة تنتج نفس المادة الفعالة للمستحضر Exforge من نوفارتس (متوفر ايضا بمصر وبسعر 115 جنيه ويحقق ما يزيد عن 72 مليون جنيه مبيعات سنوية) وكذلك Entresto من نوفارتس (يباع بمصر بسعر 2190 ألفين مائة وتسعين جنيها) وكذلك Dafiro تصنيع نوفارتس وكلها وضعت تحت الفحص الأوروبي للكشف عن سلامتها، وسحب من الأسواق أيضا اكتافيس من تيفا الإسرائيلية.

وأشار سامح أن نوفارتس حققت مايزيد عن 50 مليار دولار إجمالي ربح عن 2017 و8 مليارات دولار صافي ربح عن ذات السنة عالميا وقد تورطت في فضائح التجارب الطبية غير الأخلاقية على المرضى في مصر.

وفي مصر صدر منشور بتلوث المستحضرات التالية بالمادة المسرطنة :

Alkapress Plus من شركة الحكمة الأردنية يباع بسعر 56 جنيها ويحقق أكثر من 30 مليون جنيه مبيعات سنوية.
 وذكر أن الحكمة الأردنية تتغول في السوق المصري وتربح مليارات الجنيهات وتستحوذ على الشركات المصرية ثم ترفض حماية المريض المصري بالإعلان عن تلوث مستحضراتها بالمادة المسرطنة والتحذير منها رغم سابقة الحكم على مستحضرها اكتوس بغرامة تسعة مليارات دولار في الولايات المتحدة.

Blokatens من شركة يوتوبيا يباع بسعر 42 جنيه ويحقق أكثر من 35 مليون جنيه مبيعات سنوية
Elimolivan و Valsarcard من شركة ماش يباع بسعر 63 جنيها
Disartan من جلوبال نابي يباع بسعر 44 جنيها
 Zarlodipو  Pressthioval من دي بي كي يباع بسعر 32 جنيها
Amilo من الفا كيور يباع بسعر 32 جنيها

 وقال المحامي صلاح بخيت إن الوصف المنطبق على الجريمة وفقا لقانون قمع الغش والتدليس هو بيع وتصنيع وطرح أدوية غير صالحة للاستخدام وفاسدة وضارة بالصحة بإحتوائها على تلك المادة المسرطنة، ونص القانون على العقاب بالحبس سبع سنوات وشددها الى السجن والأشغال الشاقة المؤبدة حال وقوع ضرر صحي بالمستهلك مع تأكيد المشرع أنه يسأل الشخص المعنوى جنائيا عن الجرائم المنصوص عليها فى هذا القانون إذا وقعت لحسابه أو باسمه بواسطة أحد أجهزته أو ممثليه أو أحد العاملين لديه.
وأشار هانى سامح الى أن المادة فالزرتان من نوفارتس كانت محل فضيحة طبية كبرى في اليابان منذ سنوات حيث جرى التلاعب بنتائج أبحاث سريرية لكي تفيد بأن هذا الدواء أشد فاعلية من غيره في منع حدوث السكتات الدماغية والذبحات الصدرية وقد حققت نوفارتس أرباحا بمليارات الدولارات بناء على الدعاية القائمة على الأبحاث الزائفة تلك التي سميت بفضيحة ديوفان Diovan Data-Manipulation Scanda