رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الوفد تقدم بعض الإرشادات لشراء الأضاحي بمناسبة عيد الأضحى

بوابة الوفد الإلكترونية

مع قدوم عيد الأضحى يتوجه أغلب المسلمين لذبح الأضاحي بعد صلاة العيد فور انتهائها كما ذكر في الحديث النبوي ما رواه البخاري عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: (من ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين).

ومن ذلك فهناك بعض الصعوبات التي تواجه البعض عند التوجه لشراء أضحية العيد لذبحها فتوجهت "بوابة الوفد" بسؤال الخبراء في الثروة الحيوانية لمعرفة أغلب النصائح التي يجب اتباعها عند الشراء.

قامت شيرين علي ذكي رئيس لجنتي المتابعة وسلامة الغذاء والقوافل البيطرية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، بنشر بعض الإرشادات.

وأضافت أنه مع اقتراب موسم عيد الأضحى المبارك يتوجه الكثيرون للسؤال عن كيفية اختيار أضحية سليمة  واستشهدت بكلام الحبيب صلى الله عليه وسلم وقالت "قد بين لنا في حديث شروط الأضحية السليمة وهي أربعة لا تجزأ فى الأضاحى: العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين عرجها، والعوجاء التى لا تنقى".

وأكدت أنه "يندرج تحت تلك الشروط بالطبع عدم جواز ذبح الأضحية المريضة بأي نوع من الأمراض خصوصا المرض المنتشر حاليًا وهو الجلد العقدي".

ومرض الجلد العقدي هو التهاب يصيب الأبقار ولا يصيب الأغنام والماعز على الرغم من ملاصقة الكثير منها للحيوانات المصابة لأن المرض ينتقل من الحيوان المصاب لآخر عن طريق المخالطة أو الحشرات ومن العوامل المساعدة على انتشار الإصابة عضات الذباب وحركة الحيوان والطيور البرية.

ومن ضمن أعراضه دموع في العينين -إفرازات من الأنف- زيادة إفرازات اللعاب- العرج– و يظهر الطفح الجلدي عند أعلي درجة حرارة يصل إليها جسم الحيوان وغالبًا بعد أسبوع فالحالات الشديدة تبدأ بارتفاع في درجة الحرارة وفي بعض الحالات يكون الارتفاع في درجة الحرارة متذبذب وتكون مصحوبة بالأعراض السابق ذكرها.

واستكملت  "يجب التأكد من عمر الحيوان لأن الزيادة في العمر تؤدى إلى فقد النعومة والطراوة في اللحم خاصة في الذكور، ولا يجب أن يزيد عمر الخروف عن عامين حتى لا يكون محملًا بالألياف، وتقل به كمية اللحم.

وأوضحت "فالعمر الملائم لذبح ذكور الأغنام: من 1 - 2 سنة، وأفضلها عند عمر من 8-12 شهرًا، والعمر الملائم من البقر ما أتم سنتين ويجوز التضحية بالعجول المعلوفة التى هى دون السنتين إذا كان وزنها يساوى وزن عجل رعوى أتم سنتين".

وأشارت إلى أنه يجب فحص عيون الأضحية، فالسليمة منها تكون عيناها لامعتان براقتان تخلو من الدموع والإفرازات وملتحمة العين ذات لون وردي خالي من الاحمرار أو الصفار.

ونوهت عن أهمية فحص فم الأضحية للتأكد من عمرها ولا يجب اختيار الأضحية المصابة برشح في الأنف، أو إفرازات من الفم ويجب أن تكون الأضحية مقبلة على تناول الطعام، وهذا ما يؤكد لك سلامتها.

وعقبت أن الأضحية يجب أن يكون جلدها أو صوفها لامعًا لا يخرج عند جذبه باليد بسهولة، خالٍ من الطفيليات،

كما يجب أن يكون الجلد سليما خاليا من الجرب.

ومنطقة الرقبة والصدر، يجب أن تكونا ممتلوءتين باللحم، وعظام الظهر يجب ألا تكون بارزة وظاهرة ومحسوسة عند  لمسها باليد ، والقوائم يجب أن تكون ممتلئة وليست نحيلة وغير ذلك يكون دليلا على هزال الخروف.

وأشارت إلى أنه يجب الضغط على جانبى البطن لمعرفة امتلاء الكرش من عدمه، والامتلاء غير الطبيعى يكون غشا بالملح حيث يلجأ بعض مربي الماشية إلى إطعام الحيوانات كميات كبيرة من الملح مما يدفع الحيوان لشرب كثير من الماء فيبدو ممتلئ الكرش.

 

شراء الأضحيات من الأماكن غير المعروفة والتي قد تكون غير آمنة

ونصحت زكي بشراء الأضحيات التي يكون غذاءها القمامة وأضافت أنه يفضل اختيار الحيوان نشيط الحركة وتجنب الخامل (مطأطئ الرأس) أو الراقد وشددت على الابتعاد عن الشوادر العشوائية أو شراء خروف العيد من الباعة الجائلين حيث يكون مصدر تغذية الخروف قبل حلول العيد هو القمامة.

 

إرشادات ذبح الأضحية قبل وبعد:

وأشارت إلى أنه يفضل ذبح الأضحية في أحد المجازر الحكومية حتى يتم الكشف عليه بيطريًا عن طريق طبيب المجزر وأنه بعد الذبح يجب أن يكون دهن الذبيحة أبيض ولحمها أحمر زاهيًا ورائحته طيبة، كما يجب أن يكون الكبد خاليا من الحصاوى أو الحويصلات ومن "الدمامل".

وألا تكون اللحمة رخوة بل يجب أن تكون متماسكة فإذا ضغطنا عليها لا تترك أصابعنا أثرًا غائرًا بل تعود إلى طبيعتها وأضافت يجب أن يترك لحم الذبيحة في مكان به هواء متجدد عدة ساعات ثم توضع في الثلاجة حتى تتشمع وتزيد درجة الوسط الحامضي بها والذي يعمل كحافظ طبيعي من البكتيريا ويزيد من طراوة أنسجة اللحوم.

وختمت حديثها بأن يجب بعد ذلك حفظ اللحوم في الفريزر في أكياس لا تزيد زنتها عن كيلو ولا توضع الأكياس فوق بعضها بل تترك مسافات بينها حتى يصل التبريد لكل الأكياس ولا يتعفن اللحم.