عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التحالف العربي: إيران تواصل تهديد الملاحة البحرية في باب المندب

المتحدث باسم تحالف
المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد ركن تركي الم

قال الناطق باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي إن إيران تواصل تهديد الملاحة في باب المندب والبحر الأحمر، مؤكداً أن التحالف سيواصل الجهود لتأمين الملاحة البحرية في البحر الأحمر.

 

وأضاف المالكي، خلال مؤتمر صحفي اليوم الإثنين، أن التحالف العربي يواصل جهود تأهيل الجيش اليمني لحماية الدولة، مشيراً إلى أنه يتم اتخاذ كافة الإجراءات لحماية المدنيين خلال عمليات استهداف مواقع الميليشيا الانقلابية.

 

وأوضح المالكي أن 22 منفذاً برياً وبحرياً وجوياً في اليمن ما زالت تعمل، مشيراً إلى أن ميليشيات الحوثي تواصل تعطيل دخول سفن المساعدات لميناء الحديدة، مؤكداً أن أكثر من 5 ملايين يمني يستفيدون من مساعدات مركز الملك سلمان للإغاثة، كما أن التحالف منح أكثر من 28 ألف تصريح بحري لميناء الحديدة. 

 

وتابع المالكي أن محافظة صعدة أصبحت نقطة لإطلاق الصواريخ الباليستية الإيرانية على مدن المملكة، مضيفاً أن قوات الشرعية استعادت سلسلة جبلية في جبهة تعز، كما أن قوات

الجيش الوطني اليمني تستعد لتحرير مدينة زبيد بالساحل الغربي.

 

وأضاف أن ميليشيات الحوثي تواصل انتهاك القانون الدولي بزرع الألغام، وأن التحالف العربي دمر أكثر من 5 آلاف لغم زرعهم الحوثيون، مشيراً إلى أن الميليشيا لا تزال تتخذ المدنيين دروعاً بشرية، موضحاً أن هناك تنسيقاً مستمرّاً بين التحالف وشيوخ قبائل صعدة وأهاليها، مؤكداً أن ميليشيا الحوثي تتعمد إفشال الجهود السياسية في اليمن.

 

وقررت المملكة الأربعاء الماضي رداً على استهداف الحوثيين ناقلتي نفط سعوديتين في باب المندب بصاروخ، تعليقها بشكل فوري كل صادراتها النفطية عبر باب المندب، رابع أهم ممر تجاري دولي، إلى حين يتحقق الأمن في المضيق.