رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

باكستان: 10 أحزاب ترفض نتائج الانتخابات وتطالب باقتراع جديد

الانتخابات الباكستانية
الانتخابات الباكستانية

أعربت مجموعة من الأحزاب السياسية في باكستان عن رفضها لنتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت يوم الأربعاء الماضي، وفاز فيها حزب "حركة الإنصاف" بزعامة بطل الكريكت السابق عمران خان.

وطالبت هذه الأحزاب باقتراع جديد، ومن بين هذه الأحزاب الرابطة الإسلامية نواز بقيادة شهباز شريف ، حزب الشعب الباكستاني بزعامة بيلاوال بوتو زرداري، حسبما ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية.

وأعلن حزب الرابطة الإسلامية بقيادة شهباز شريف أن نتائج الانتخابات تعد باطلة لأن حدث فيها عمليات تزوير فاضحة أعادت باكستان 30 عاما إلى الوراء، واعتبر أنه ضحية مؤامرة بين الجيش والقضاء لإبعاد الحزب عن السلطة.

وصرح أحد ممثلي هذه الأحزاب، السياسي مولانا فضل الرحمن: "برأينا حصلت عملية سرقة"، وذلك في أعقاب اجتماع لنحو 12 حزبا في إسلام آباد بينما شهد الاقتراع اتهامات بحصول تزوير.

ويرى المحللون أن الظروف التي جرت فيها الحملة الانتخابية والاقتراع نفسه تشوبها اضطرابات بسبب التشكيك في شرعية الانتخابات.

وقال الدبلوماسي السابق حسين حقاني "لا أحد يستطيع أن يحكم عندما يعتقد نصف البلد أنه تم تنصيبه بتلاعب

من الجيش والقضاء بدلا من تصويت الشعب".

وصرحت المحللة عظيمة شيما بأن "المشكلة هي أن الجيش قام بدور أساسي في يوم التصويت وأن اتهامات الأحزاب تشمل طرد ممثلين انتخابيين من مراكز الاقتراع".

وكان عمران خان قد أعلن فوزه منذ مساء الخميس في هذه الانتخابات، وبالنظر إلى النتائج المعلنة حتى الآن لم يعد بوسع حزب خان كسب الغالبية المطلقة 137 مقعدا الضرورية لتشكيل حكومة بمفرده، مع أنه حقق نتيجة أفضل من المتوقع، وسيتعين عليه البحث عن حلفاء بين النواب المستقلين أو تشكيل تحالف مع أحزاب أخرى.

وأعلنت اللجنة لانتخابية أن الرابطة الإسلامية-نواز حصلت على 63 مقعدا بينما حصل حزب الشعب الباكستاني على 43 مقعدا.