عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أهم قرارات النقض خلال أسبوع

محكمة النقض - صورة
محكمة النقض - صورة ارشيفيه

كتبت - دعاء العزيزي

شهدت ساحات محكمة النقض خلال أسبوع، تحديد مصير بعض القضايا، أهمها تأييد الأحكام الصادرة ضد متهمي جماعة الإخوان فى قضية "قطع طريق قليوب" ورفض طعن المتهمين بتنظيم داعش الإرهابي .

وخلال السطور التالية نلقى الضوء على أبرز قرارات النقض خلال أسبوع

 

قضت محكمة النقض يوم الخميس  26 يوليو، برفض الطعن المقدم من المتهمين المنتمين لجماعة الإخوان، لاتهامهم فى القضية المعروفة بـ"قطع طريق قليوب" وأيدت الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات.

 

كانت محكمة الجنايات قضت بمعاقبة ثلاثة من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية بالسجن لمدة 5 سنوات، وذلك في إعادة محاكمتهم فى اتهامهم بارتكاب جرائم القتل والشروع في القتل، والتحريض على العنف، وقطع الطريق السريع بمدينة قليوب أواخر شهر يوليو 2013.

 

والمحكوم عليهم في القضية هم عبد الرحمن البر، أستاذ أصول الدين

بجامعة الأزهر، الذي يلقب بـ"مفتي الإخوان"، بالإضافة إلى عبد الله حسن بركات، عميد كلية الدعوة بجامعة الأزهر، وحسام ميرغني تاج الدين.

وسبق أن أصدرت محكمة النقض حكما نهائيًا وباتًا بمعاقبة محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، و36 آخرين من قيادات وعناصر الجماعة بالسجن المؤبد لمدة 25 عامًا في القضية، وذلك بعد رفض الطعون المقدمة منهم.

 

 

وفى يوم الأربعاء 25 يوليو، اسدلت محكمة النقض، الستار على المتهمين بتنظيم داعش الإرهابي وتبنى أفكارا تكفيرية، ورفضت الطعن المقدم من 20 متهمًا، وأيدت الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة جنايات الزقازيق بالحبس ما بين السجن المشدد 3 سنوات إلى المؤبد.

 

وجهت النيابة للمتهمين اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية أسست على خلاف القانون واستهداف مؤسسات الدولة وقتل رجال الشرطة والجيش واعتناق أفكارا تكفيرية.

 

 

كما برز أيضاً حكم إلغاء إعدام ومؤبد متهمي أحداث السفارة الأمريكية

.

 

وصدر الحكم، برئاسة المستشار أحمد عبدالقوي، بقبول الطعن المقدم من 16 متهمًا على أحكام صادرة ضدهم  بالإعدام و المؤبد، لاتهامهم في القضية المعروفة إعلاميًا بأحداث السفارة

الأمريكية الثانية، وألغت الأحكام وقررت إعادة محاكمتهم أمام دائرة جديدة.

 

كانت محكمة جنايات القاهرة،  برئاسة المستشار ناجى شحاتة، عاقبت متهمين اثنين بالإعدام شنقًا و14 متهمًا آخر، حضوريًا بالسجن المؤبد، و6 متهمين آخرين غيابيًا بالسجن المؤبد.

 

أسندت النيابة لهم تهم تعريض السلم العام للخطر، وارتكاب جرائم القتل العمد للمجني عليه عمرو عيد عبد النبي، والإتلاف العمدي وتخريب مبان مخصصة للنفع العام وتعطيل القوانين، علاوة على حيازتهم الأسلحة واستعراض القوة وإرهاب المواطنين.

 

وأجلت المحكمة أيضاً برئاسة المستشار أحمد عبد القوي، نظر الطعن المقدم من عويضة سالم المعروف بـ "ريان الإسماعيلية"، و5 آخرين، على حكم حبسهم لجلسة 10 سبتمبر المقبل

 

كانت المحكمة الاقتصادية ببورسعيد، برئاسة المستشار عصام القزاز، قضت بمعاقبة عويضة سالم المعروف بـ "ريان الإسماعيلية" بالسجن المشدد 15 سنة، كما أمرت بمعاقبة خمسة آخرين بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات، بتهمة توظيف الأموال والنصب على المواطنين، كما أمرت المحكمة بتغريم المتهم 494 مليون جنيه.