عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على الجلد العقدي وأعراضه وطرق الوقاية منه

الابقار- ارشيفية
الابقار- ارشيفية

كتبت- ميادةالشامي:

حالة من الذعر شهدتها محافظات مصر أبرزها بني سويف وأسيوط والفيوم، خلال الأيام القليلة الماضية، تمثلت في الانتشار السريع لمرض الجلد العقدي الذي أصاب عددًا من الابقار هناك، واشتكى المربيون في تلك المحافظات من هذا المرض، مؤكدين أنه خطير وأشبه بالوباء المدمر للثروة الحيوانية.

وقد أعلنت مديريات الطب البيطري في كل المحافظات السالفة الذكر حالة الطوارئ القصوى لتحصين الماشية والحد من انتشار المرض في المناطق المجاورة.

وهو الأمر الذي دفع النائب مجدي ملك، عضو مجلس النواب، بتقديم طلب إحاطة للدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بسبب القصور الشديد فى اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على الثروة الحيوانية.

وترصد "بوابة الوفد"، في هذا التقرير أبرز المعلومات عن مرض الجلد العقدي، وكيفية مكافحته.

"الجلد العقدي" أو "جدري الابقار" هو مرض جلدي فيروسي معدي يصيب الأبقار وينتقل عن طريق لدغ الحشرات مثل الذباب أو الناموس لجلد الأبقار ، كما أنه يمكن أن ينتقل عن طريق التجاور المباشر وفي اللعاب والسائل المنوي، كما في الآفات الجلدية.

وينتشر مرض الجلد العقدي في فصل الصيف مع بداية موسم انتشار الحشرات، حيث تعد الأبقار هي العائل الوحيد الذي يتعرض لإصابات شديدة، حيث يظهر بصورته النمطية بنسب تفوق أعلى بين العجول.

أعراضه:

يتميز المرض بارتفاع درجات الحرارة لدى الأبقار ثم يصاحبه حمى، ومن ثم تظهر عقد جلدية على بعض الأماكن في جسم الحيوان، ثم يمتد ليشمل الجسم كله، مما تؤدي إلى قروح مفتوحة تتسبب في التهاب الأوعية الليمفاوية لدى الحيوان، ويسبب المرض أيضًا في ظهور بؤر بيضاء مفلطحة تسبب في تآكل في الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي والجزء العلوي من الجهاز التنفسي للحيوان.

ومن ضمن أعراض هذا المرض أيضًا الهزال وانخفاض إنتاج اللبن للأبقار، وقد يحدث إسهال أو العرج أو التهاب رئوي مميت أو الإجهاض الذي يعقبه عدم الشيوع وكذلك العقم في الذكور لمدة 4 – 6 شهور، وقد تسبب الآفات في انسداد مجري

التنفس مما قد يؤدي إلى الموت خاصة في العجول.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد شفيق، أمين عام مساعد نقابة البيطريين، أن مرض الجلد العقدي لم يكن جديدًا ولكنه يوجد في مصر منذ سنوات، وانتشر خلال عام 2018 م بشكل كبير، ويرجع ذلك إلى أن عملية تحصين الحيوانات هذا العام كانت مبكرة، فبدلا من أن يتم تحصينها في شهر مارس أو أبريل وذلك استعدادًا لموسم الصيف، تم تحصينها في شهر يناير؛ مما أدى إلى تقليل فعالية التحصين لدى الحيوانات، وبالتالي أدى إلى ضعف مناعتها، مما جعلها أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

وأشار شفيق، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أنه في موسم الصيف ينتشر الناموس بشكل كثيف، ويعد هو الناقل الرئيسي لهذا المرض من حيوان لآخر، لذلك لابد من التخلص منه عن طريق رش المبيدات المكافحة للناموس والذباب.

وعن طرق مكافحة مرض الجلد العقدي، ذكر أمين عام مساعد نقابة البيطريين، أنه لا بد من التحصين الجيد للحيوانات في الوقت المناسب؛ نظرًا لأن هذا المرض عبارة عن فيروس ليس له علاج، بل لا بد من الوقاية منه عن طريق التحصينات، فضًلا عن البدء في رفع كفاءة مناعة الحيوانات من خلال التغذية الجيدة، ووضع برنامج لمكافحة الطفيليات، والتقييم الدوري لمعرفة مدى فعالية التحصينات.