عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة تسعى لـ"تصفير" مكاسب إيران من النفط

مصفاة نفط إيرانية
مصفاة نفط إيرانية

قال برايم هوك كبير المستشارين السياسيين في الخارجية الأمريكية إن عشرات الشركات أعلنت اعتزامها تقليص علاقاتها التجارية مع إيران قبيل إعادة فرض العقوبات الأمريكية.


ونقل راديو (سوا) الأمريكي مساء اليوم الاثنين، عن هوك قوله إن هناك 50 شركة أعلنت نيتها تقليص علاقاتها التجارية طهران، لافتا إلى أن "هدف الولايات المتحدة هو الوصول بحجم واردات أكبر عدد ممكن من الدول من النفط الإيراني إلى صفر في أقرب وقت ممكن".


وأضاف أن بلاده تسعى إلى "تصفير" مكاسب طهران من النفط الخام، مشيرا إلى أنه من المقرر أن تدخل العقوبات الأمريكية حيز التنفيذ في أغسطس المقبل، وذلك تنفيذا لقرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم مع إيران في مايو الماضي على خلفية عدم التزام طهران بتعهداتها النفطية وأدوارها التخريبية في دول المنطقة.


وأكد أن هناك طاقة إنتاجية احتياطية عالمية في سوق النفط تكفي لتغطية انخفاض إمدادات الخام الإيرانية، مشددا على أن واشنطن ليست بصدد منح استثناءات من العقوبات النفطية المفروض على إيران.


وتطرق المسؤول أيضا إلى الاحتجاجات التي تضرب إيران، مشيرا إلى "وزير الخارجية الأمريكي أعلن صراحة دعمه للشعب الإيراني" في مطالبه.


وأضاف أن حملة الضغط الأمريكية على إيران لا تتعلق بتغيير النظام لكن تغيير سلوك قيادتها، معتبرا أن العقوبات المفروضة على القطاع النفطي الإيراني، هي من أبرز العقوبات الأمريكية التي ستفرض على نظام الملالي.