رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مدبولي يتحدى الكثافة السكانية.. مشروع دار مصر أول الحلول

مصطفي مدبولي
مصطفي مدبولي

 في ظل الكثافة السكانية التي تعاني منها الدولة، والتي تتطلب حلولًا مختلفة للتغلب عليها، دشن المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق العمرانية، العديد من المشروعات القومية لتسكين الشباب منذ توليه الوزارة من فبراير 2014 ، والتي ساهمت بجزء كبير لحل المشكلة.

وكان من هذه المشروعات: دار مصر يعد مشروع "دار مصر"، أحد المشروعات التي نفذتها وزارة الإسكان، وبدء الإعلان عنه في نهاية عام 2014، وذلك لتلبيته طموح قطاع كبير من متوسطي الدخل في تملك وحدات مناسبة بمواصفات وتشطيب متميز بمساحات من 100متر: 150 مترًا، وذلك على عدة مراحل.

تم فتح باب الحجز، بالمرحلة اﻷولى من مشروع اﻹسكان المتوسط "دار مصر"، في يوم 16 نوفمبر ، و2014 بلغ عدد وحداتها نحو 30 ألف وحدة سكنية، فى 8 مدن جديدة، وبدأت الوزارة تسليم الوحدات في أكتوبر 2017. سكن مصر استحدثت وزارة الإسكان محورًا جديدًا لتوفير وحدات سكنية للمواطنين بمستوى مرتفع من التشطيب، وتمثل هذا المحور في مشروع "سكن مصر" وذلك بمساحة 115 مترًا، في 6 مدن جديدة بتسهيلات مميزة في السداد وبأسعار تنافسية.

أعلنت الوزارة في سبتمبر 2017، طرح نحو 40 ألف وحدة ضمن المرحلة الأولى من مشروع سكن مصر، مدن (القاهرة الجديدة، 6 أكتوبر، العبور، بدر، دمياط الجديدة، المنيا الجديدة). المرحلة الثانية، شملت أكثر من 20 ألف وحدة في 8 مدن: (القاهرة الجديدة، 6 أكتوبر، بدر، العبور، دمياط الجديدة، المنيا الجديدة، ناصر "غرب أسيوط"، غرب قنا)، بنظام القرعة العلنية، على أن يكون التسليم خلال 18 شهرًا. مدينتي وامتداد الرحاب في 20 مايو 2016 ،أعلن المهندس مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة ستطرح الشهر المقبل

2568 وحدة سكنية بمشروعى "مدينتى" و"امتداد الرحاب"، بمدينة القاهرة الجديدة، للمصريين بالخارج، والتى تأتى استجابة لطلبات المصريين بالخارج بتوفير وحدات سكنية لهم. وأضاف الوزير أن الوحدات كاملة التشطيب، بمساحات تتراوح بين 58م2 و162م2، جاهزة للاستلام الفورى، موضحًا أنه سيتم طرح 1320 وحدة بمشروع مدينتى، موزعة كالتالى: 480 وحدة بالمجموعة 68، و840 وحدة بالمجموعة 70، بالإضافة إلى 1248 وحدة بمشروع امتداد الرحاب. وحدات سكنية بالعاصمة الإدارية طرحت وزارة الإسكان، وحدات السكنية بالعاصمة الإدارية الجديدة، على أن يكون الحجز خلال أيام.

وجاء في بيان أصدره الوزير بأن حجز الوحدات لن يكون بالقرعة، ويُجرى لأول مرة الحجز إلكترونيًا، في إطار دعم الدولة لإجراءات الشمول المالي، موضحًا أنه من حق كل راغب في الحجز اختيار الوحدة التى يرغب فيها، ولكن تخصيص الوحدات سيكون بأسبقية اختيارها على الموقع الإلكتروني المخصص للحجز، وذلك بعد تحويل مبلغ جدية الحجز. وتأتي المرحلة الأولى من طرح الوحدات بالحي السكني (R3) الذي تشرف على تنفيذه الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، تشمل 2048 وحدة، بمساحات من 110-180م، وبتشطيبات فاخرة، ويبدأ التسليم بعد عام من إنهاء إجراءات التعاقد.