رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طاعون التوك توك.. يقتل 50 مواطنا خلال 6 أشهر

التوك توك
التوك توك

كتبت- مني طارق:

تحول"التوك توك" الي طاعون يواجة المجتمع المصري فلا يمر يوم دون الآخر إلا ويستيقظ المجتمع علي أزمة جديدة بسببه فبرغم أن البعض يرى فى الـ"توك توك" كوسيلة مواصلات، أنه ساهم فى حل مشكلات كثيرة فى قضية المواصلات، خصوصا بالمناطق النائية، إلا أن سجل مخالفاته ينسف ما قد يقدمه من خدمات بعد أن تزايدت معدلات الجريمة التى يتم ارتكابها عبر التوك توك، وهو الأمر الذى دفع الحكومة إلى اتخاذ ضوابط جديدة للحد من مخاطره وضبط آدائه.

 

وقائع قتل وسرقة عديدة كان ضحاياها سائقي التوك توك، لا سيما صغار السن منهم، ضحية وراء أخرى، يتساقطون في أيدي لصوص قتلة، لا يترددون في ارتكاب جرائمهم بدافع سرقة مركبات ضحاياهم،الجناة عادة ما يتخلصون من جثث ضحاياهم بإلقائها بمناطق نائية أو بالترع والمصارف فيقوم بارتكاب جريمة قتل فى حق مواطنين أبرياء ليس لهم أدنى ذنب.

 

وترصد "بوابة الوفد" من خلال هذا التقرير عددًا من ضحايا هذه الوقائع التي قاربت لـ50 ضحية  خلال ستة أشهر آخر هذه الوقائع وقعت اول أمس بالهرم فكان النصيب الأكبر لمحافظة "الجيزة"

 

الهرم

لقي جثة بالطريق الزراعى بقرية كفرغطاطى بالقرب من المدرسة الإعدادى الخاصة بالقرية، كشفت التحقيقات أنه أثناء سير المجني عليه "إسلام" طالب بأحد معاهد السياحة والفنادق، مصابا بعدة طعنات بجسده بالتوك توك الخاص به، استوقفه 4 أشخاص كانوا يستقلون سيارة ميكروباص، وطلب منه اثنان منهم، توصيلهم إلى أحد الأماكن بكرداسة، وحال سيرهم قاموا بتهديده بسلاح ابيض في محاولة منهم للاستيلاء على التوك توك، إلا أن المجنى عليه قاومهما، فاعتديا عليه مما أسفر عن فقد وعيه، وقاموا بطعنه عدة طعنات.

 

وأيضا بالهرم كشفت أجهزة الأمن لغز مقتل سائق توك توك، وتبين أن وراء الواقعة 4 عاطلين من محافظة الفيوم، كونوا تشكيلًا عصابيًا تخصص في سرقة المواطنين بالإكراه في المنطقة، وأنّ المتهمين استدرجوا الضحية بحجة توصيلهم إلى أحد الأماكن وقتلوه، وألقوا جثته في منطقة نائية، وقاموا ببيع التوك توك بـ7 آلاف جنيه، لأحد التجار، وتم ضبط المتهمين.

 

كما عثرت الأجهزة الأمنية بالجيزة على جثة سائق توك توك ملقاة وسط القمامة بمنطقة الهرم، وكان القسم تلقى بلاغا من الأهالي بالعثور على جثة شخص مقتولا بطعنة نافذة بعدما وجدوه محاطا بالكلاب بجانب إحدى المدارس، وبالانتقال وفحص هويته تبين أنه سائق توك توك، ورجحت التحريات الأولية قتله بسبب سرقة التوك توك الخاص به.

 

الصف

كشفت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، تفاصيل واقعة قتل عاطل لسائق توك توك وفصل رأسه عن جسده، بغرض سرقة التوك توك الخاص به فى مدينة الصف.

 

وتبين من أن المتهم يدعي "م. خ. ه" ، 18 عاما عاطل، متعاطي مواد مخدرة، وقام بتنفيذ الواقعة بغرض السرقة.

وكشفت فرق البحث عن تفاصيل الواقعة، التي بدأت حينما توجه المتهم إلي أحد مواقف التوك توك لاختيار أحدهم واقتياده إلي أحد الأماكن الزراعية لتهديده وقتله، ووقعت عينيه علي ، وقام باقتياده إلي أحد الأماكن الزراعية، ومن ثم قام بطعنه عدة طعنات وفصل رأسه عن جسده وقام بسرقة التوك توك والهاتف المحمول الخاص به، إلا ان أحد المواطنين قام بضبطه وتسليمه للشرطة.

 

مركز العياط

تمكن مركز العياط جنوب الجيزة من العثور على جثة طفل عثر عليه مقتولًا وتبين من الفحص والمعاينة أن الجثة لطفل يبلغ من العمر 15 سنة، يعمل سائق توك توك، وأن والده تقدم في وقت سابق ببلاغ إلى قسم شرطة العياط، يفيد بتغيب نجله عن منزله منذ 3 أيام.

 

وتمكنت التحريات أن عاطلين أجريا اتصالا بالمجني عليه، وطلبا منه توصيلهما من قرية منشأة دهشور إلى منطقة مجاورة للقرية، وفور وصولهما لتلك المنطقة، انتهزا خلوها من المارة، وهشَّم أحدهما رأسه ببلطة، كانت بحوزته بضربه من الخلف، ثم حملاه، معتقدين مفارقته الحياة، وألقيا جثته بمصرف مائي مجاور لمكان الحادث.

 

وقال المتهمان، إنهما فوجئا بسيارة نقل تقترب من المكان، مما دفعهما إلى الهرب قبل استيلائهما على التوك توك، وفرا هاربين، تاركين سلاح الجريمة "البلطة"، إضافة إلى الأحذية الخاصة بهما، وأضافا أنهما ارتكبا الجريمة طمعًا فى سرقة "التوك توك" الخاص بالمجنى عليه.

 

قرية الحوامدية

استمعت النيابة العامة، لاعترافات 3 عاطلين متهمين، بقتل سائق توك توك بالعياط.

 

 وقال المتهمين "أيمن .ى" 27 سنة و"عبده .إ" 25 سنة و"أحمد .س" 35 سنة، أنه نظراً لمرورهم بضائقة مالية، قرروا استدراج سائق توك توك وسرقته بالإكراه وأضاف المتهمين، أنهم استدرجوا المجنى عليه "ح .ص" سائق يقيم بذات القرية التى يقيم بها المتهم الأول، وطلبوا منه توصيلهم لمصنع الطوب بكفر حميد بالعياط، وأثناء سيرهم بالمنطقة الجبلية، بالطريق الأقليمى، خنقه المتهم الأول بسلك كهربائى حتى تأكد من وفاته، وألقوا جثته بحفرة، واستولوا على التوك توك وفروا هاربين.

 

وتابعوا في اعترافاتهم، أنهم باعوا التوك توك بـ 4500 جنيه، واقتسموا النقود بينهم، وأرشدوا عن مكان دفن الجثة؛ حيث تم العثور عليها فى حالة تعفن، كما تم العثور على السلك الكهربائى ملفوف حول رقبة الضحية.

 

تلقى رئيس مباحث مركز شرطة العياط، بلاغا بتغيب سائق توك توك، منذ عدة أيام، ووجود شبهة جنائية فى اختفائه، وبإجراء التحريات تبين أن التوك توك الخاص بالسائق بحوزة أحد الأشخاص بالبدرشين، حيث أنه اشتراه بثمن لا يتناسب مع قيمته. وبضبط الشخص الذى بحوزته التوك توك، اعترف بشرائه بمبلغ 4500 جنيه من سمسار بالعياط، فتم القبض على السمسار الذى ذكر أن 3 عاطلين تربطه بهم علاقة صداقة، طلبوا منه التوسط فى بيع التوك توك. وبإعداد عدة أكمنة، تمكن رجال المباحث من ضبط المتهمين الثلاثة، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الجريمة.

 

تم تحرير محضر بالواقعة، وأخطر اللواء عصام سعد مدير أمن الجيزة، واللواء إبراهيم الديب مدير الإدارة العامة للمباحث، وباشرت النيابة التحقيق.

 

 الحوامدية

الجرائم لم تنته بعد استدرج عاطل ونجل عمه، سائق توك توك بمنطقة الحوامدية، وقاما بقتله ثم تخلصا من جثته، واستوليا منه على التوك توك، حيث عثر أحد الأهالي على جثة المجني عليه بمصرف مقيدًا بالحبال ومصابًا بعدة طعنات بأنحاء جسده.

وتبين من التحريات أن المجنى عليه يعمل سائق توك توك، وأن عاطلًا ونجل عمه استدرجاه وقيداه بالحبال، وسددا له طعنات، وتخلصا من جثته، ثم استوليا على التوك توك، وأمام النيابة اعترفا بارتكاب الجريمة، وأرشدا عن عاطلين باعا التوك توك لهما مقابل مبلغ 3 آلاف جنيه.

 

البدرشين

 نجحت أجهزة الأمن بالمديرية، فى كشف غموض العثور على جثة ملقاة في ترعة بمنطقة البدرشين، وتبين أن وراء ارتكاب الجريمة عاطلًا وسائقًا.

 

وتبين من التحريات، أن المتهمين ارتكبا الواقعة، بسبب وجود خلافات مالية مع سائق التوك توك، حيث قام المتهم الأول بطعنه بسكين، بينما قام الثاني بخنقه باستخدام "شال"، واستوليا على هاتفه المحمول ومبلغ مالي كان بحوزته، وتخلصا من الجثة بإلقائها في إحدى الترع، واعترفا بارتكابهما الواقعة، وأحيلا إلى النيابة للتحقيق، التي أصدرت قرارها بحبسهما.

 

العمرانية

ألقت الأجهزة الأمنية بالجيزة، القبض على عاطل، شرع في قتل سائق "توك توك"، بإطلاق النار عليه وأصابه بطلقة في القدم أثناء محاولة سرقة التوك توك بالعمرانية، وتبين أنه أثناء سير المجني عليه بالتوك توك، اعترض طريق المتهم لمحاولة سرقته، فحاول المجني عليه مقاومته، فأطلق المتهم طلقه نارية على المجني عليه، وأصابه في قدمه ولاذ بالفرار.

 

سوهاج

 

كشفت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج، عن غموض واقعة العثور على جثة سائق "توك توك" مقتولا وملقى بترعة سيالة العنبرية بناحية أولاد مأمن، ملفوف بشال حول الرقبة وبه إصابات بالرأس من الخلف، وتبين أن "لصان" وراء ارتكاب الجريمة.

وتبين أن الجثة لشاب يدعى "أحمد. ع. ع. ع" ،18 سنة، عامل ويقيم بناحية نجع الحمدية دائرة مركز سوهاج، وبها إصابات بالرأس من الخلف، ووجود شال ملفوف حول الرقبةوتوصلت جهود فريق البحث إلـى أن وراء الواقعة كل من: "إسلام. ع. ى. ع" ،17 سنة ،طالب، ويقيم بناحية العيساوية دائرة مركز المنشاة و"كريم م ع" 25 سنة سائق ويقيم بناحية البياضية بالناظر دائرة مركز المنشاة بقصد سرقة "التوك توك" الخاص بالمجني عليه.

 

 تم ضبطهما وبمواجهتهما اعترف المتهمان بإرتكاب الواقعة وأضافا بأنهما استدرجا المجني عليه من بندر المنشاه وأثناء السير على الطريق قاما تعديا عليه وخنقه باستخدام شال وإلقائه مكان العثور عليه كما تم ضبط التوك توك بإرشاد الثاني.

وأيضاً كشفت الأجهزة الأمنية في سوهاج عن لعز اختفاء سائق "توك توك" بدائرة مركز ساقلته عن منزله بالدراجة النارية الخاصة به، وتبين أن وراء الجريمة عامل وطالب عقب استدراجهما له والتعدي علي بالضرب والخنق والقاء جثته في مصرف بغرض سرقة التوك توك الخاص به.

 

كان اللواء عمر عبد العال، مدير أمن سوهاج، قد تلقي بلاغا من حسن أحمد علي ، 47 عاما عامل  بغياب نجله محمد، 16 عاما سائق، بالدراجة البخارية "توك توك" الخاص به، ولم يتهم أحد بالتسبب في ذلكوتمكنت من  أن مرتكبي الواقعة كلًا من "محمد.ي"،22 عاما عامل، "مؤمن.ع"، 19 عاما طالب ويقيمان بندر ساقلتة.

 

واعترفوا بقيامهما باستقلال الدراجة البخارية قيادة المجني عليه من بندر ساقلتة لتوصيلهما لقرية العوامية، وبطريق فرعي قاما بالتعدي عليه بالضرب والخنق مما أدي لوفاته وتخلصهما من الجثة بمصرف بناحية العوامية، تم انتشال الجثة بإرشادهما، وبمناظرتها تبين وجود إصابات بها عبارة عن "جرح بفروه الرأس.

 

أسيوط

 تمكنت مديرية أمن أسيوط، من ضبط 4 أشخاص قتلوا سائق "توك توك" بعد أن علموا بأن بحوزته 500 جنيه بغرض إنفاقها على المواد المخدرة التى يتعاطونها.
 

تلقى مدير أمن أسيوط يفيد بورود بلاغ من "س ش م  م" 55  سنة نجار مسلح، بغياب نجله "ا س ش" 13 سنة، منذ خروجه من المنزل للعمل على التوك توك الخاص به، وأنه تم العثور على التوك توك على طريق سوالم أبنوب الفرعى، ولم يتهم أو يشتبه فى أحد بالتسبب فى غيابه.

 

وبعد ذلك تبلغ لمركز شرطة القوصية من الأهالى بوجود جثة غريق بنهر النيل أمام عزبة الفيومى قرية القصير دائرة المركز، وتم انتشالها بمعرفة الصيادين بالمنطقة، وبالانتقال تبين أن الجثة لذكر فى العقد الثانى من العمر، وبه

آثار إصابتين بالجبهة، ومقيد القدمين، ومربوطة حول عنقه "تتطابق أوصافه مع المتغيب المذكور.

 

وبعرض صورالجثة على أسرة المجنى عليه تعرفوا عليها، وأقروا بأنها لنجلهم المتغيب  تم وضع خطة بحث أسفرت عن أن المجنى عليه  كان قد استولى على مبلغ 1500 جنيه خاصة بوالده، وحال علم بعض أصدقائه من سائقى التوك توك "م س ش م" 17 سنة سائق توك توك، نجل عم المجنى عليه، و"س ح ش" 16 سنة عاطل، و"ا م ع س" 18 سنة سائق توك توك، و"ا ف ع ص" 15 سنة سائق توك توك بوجود المبلغ المشار إليه حوزته، قرروا الاستيلاء على المبلغ، والتخلص منه بقصد إنفاقه على شراء المواد المخدرة.

 

وأضافت التحريات أن المتهمين قاموا باستدراجه على طريق فرعى السوالم بنى محمد دائرة المركز، حيث قام أحدهم بمعاجلته بالضرب على رأسه بماسورة حديدية وخنقه بكوفية كانت معهم وتوثيق  قدميه وإلقائه بنهر النيل  بجوار الطريق والتخلص من التوك توك.

 

كما ألقى ضباط مديرية أمن أسيوط القبض على 3 أشخاص متهمين بقتل سائق توك توك بمركز صدفا بأسيوط، وسرقة التوك توك الخاص به.

 

كان اللواء حمال شكر مدير أمن أسيوط تلقى إخطارًا يفيد ورود بلاغ بوجود جثة لذكر في العقد الثالث من العمر عليه آثار دماء وإصابات متفرقة بالرأس "مجهول الهوية" بجوار ترعة عامر بقرية أولاد الياس دائرة المركز.

 

وبالإعلان عن أوصاف الجثة حضر "أ.ب.ر."، 45 سنة، عامل ومقيم الشيخ على ساحل طهطا بسوهاج، وتعرف على الجثة وأقَّر أنها لنجله "س.ا.ب."، 20  سنة، حاصل على مؤهل متوسط، ولم يتهم أحدا بالتسبب في قتله.

 

وتوصلت التحريات إلى تحديد مرتكبي الواقعة وهم كل من "هـ.م.ه."، 24 سنة، سائق توك توك، و"م.ع.ا."، 22 سنة، سائق توك توك، و"م.خ.ف."، 31 سنة، مُزارع،  وبمواجهة المتهم الأول أقرَّ بصحة اعترافات الثاني وأنه عقد النية على سرقة أحد التكاتك وتقديمه للثاني لرغبته في الزواج من شقيقته  فقام باستدارج المجني عليه بدعوى توصيله من مدينة طهطا إلى قرية أولاد الياس بدائرة المركز مقابل 30 جنيها، وحال وصولهما لطريق الوعاضلة بجوار ترعة عامر قرية أولاد الياس بدائرة المركز بادر المتهم الأول المجني عليه بطلق ناري بالرأس من الخلف من سلاح ناري  كان بحوزته، وأودي بحياته وتخلص من الجثة على جانب الترعة والاستيلاء، والهرب بالتوك توك وتقديمه للمتهم الثاني، ثم توجه إلى المتهم الثالث حيث أحاطه بالواقعة وقدم له السلاح المستخدم وطلب منه إخفاءه.

 

وبمواجهة المتهم الثالث أيد ما جاء بأقوال المتهمين الأول والثاني وأرشد عن السلاح المستخدم في الواقعة عبارة عن فرد رصاص محلي الصنع وباستدعاء والد المجني عليه تعرف على التوك توك وأقَّر أنه خاص بنجله المجني عليه، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

 

وألقى فريق مباحث مديرية أمن أسيوط القبض على 5 أشخاص كونوا فيما بينهم تشكيلا عصابيا واستدرجوا سائق سائق توك توك لمنطقة نائية وقتلوه بقصد سرقة وتركوه بين الزراعات.

 

كان اللواء جمال شكر مدير أمن أسيوط، تلقى إخطارًا يفيد بشأن واقعة مركز شرطة أسيوط بالعثور على جثة "أ. ج. خ"، عامل، مصاب بطلق ناري في الظهر على الطريق ما بين قريتي "موشا - قرقارص" دائرة المركز، وما قرره شقيقه "م. ج. خ"، طالب إعدادي مقيمين بندر أبوتيج من أنه حال عملهما على التوك توك خاصتهما ببندر أبوتيج استوقفهما شخصان وطلب توصيلهما إلى قرية موشا وحال وصولهما لمكان الواقعة تناهي إلى سمعه صوت عيار ناري، وفوجئ بإصابة شقيقه بالظهر مما أدى إلى وفاته وانقلاب التوك توك وهروب الشخصان اللذان كانا يستقلانه بصحبتهما ولم يتهم أحد بارتكاب الواقعة ونفى وجود خلافات بينهما وآخرين والعثور على فرد رصاص.

 

وتم وضع خطة بحث وأسفرت عن تحديد مرتكبى الواقعة وهم كلاً من "ا.و.م"، عامل  سبق اتهامه فى  قضية ضرب وم. ح. س  عامل، و م. ع. ح، مكوجى، وع.أ.م، سائق، توك توك، وع. ع. م، سائق توك توك، تم ضبطهم جميعهم مقيمين موشا دائرة المركز.

 

بني سويف

قتل شقيقان سائق توك توك خلال محاولة سرقته، وأشعلا النيران فى جثمانه لإخفاء معالم الجريمة فى بني سويف.

 

تعود الواقعة عثور أهالى مركز الفشن على جثة محروقة ومجهولة الهوية على جانب إحدى الترع الموجودة فى نطاق المحافظة بجوار توك توك بالقرب من قرية بنى صالح التابعة لمركز الفشن.

 

وبتحريات وحدات المباحث إلى تحديد هوية المجنى علية، ويدعى "عبد المنعم على حسن" ،18 سنه، يقيم مدينة ببا ويعمل سائق توك توك ،وتبين أن وراء ارتكاب الواقعة هما "احمد.ن" 18 سنه وشقيقه "محمود" 17 سنه يقيمان بمدينة الفشن بغرض السرقة.

واعترف الشقيقان أنهما يمران بأزمة مالية فقررا الذهاب إلى مدينة ببا لاستدراج سائق توك توك وسرقته ،وقاما باستدراج سائق التوك توك القتيل بحجة توصيلهما إلى إحدى قرى مركز الفشن مقابل 100 جنيه.

 

الدقهلية

 كشفت الأجهزة الأمنية لغز العثور على جثة سائق توك توك مذبوحًا في منطقة الشط بقرية الجنينة بمركز منية النصر، وتبين قيام شخصين بقتله، وذلك بغرض سرقة التوك توك وقاما ببيعه في قرية الدراكسة، حيث عُثر عليه مذبوحا بجرح قطعي في الرقبة.

 

وتم تشكيل فريق وتبين أن آخر اتصال كان بين المجني عليه وزوجته، أخبرها أنه في طريق توصيل أشخاص يعرفهم لطريق الجنينة- الفاروقية، وهي منطقة مجاورة لمنطقة العثور على جثته.

 

وتبين لفريق البحث أن الشخصين ذبحا المجني عليه واستوليا على هاتفه المحمول وحافظة نقوده، حيث تم ضبط المتهمين.

وفى منطقة القاهرة، عثر أحد الأهالي على جثة سائق توك توك ملقاة أسفل شجرة بأحد شوارع منطقة عين شمس، حيث ورد بلاغ الى قسم شرطة المرج، من إدارة شرطة النجدة، يفيد تلقى بلاغ من «محمد. ع. إ»، ٣٢ سنة، عامل، بعثوره على جثة شخص بشارع فريد الأطرش، 

وبالفحص عثر على جثة «ن. م. ا»، ٤٢ سنة، سائق توك توك، وبها إصابات عبارة عن طلق خرطوش بالصدر بجوار عظمة الترقوة، وعثر بحوزته على مبلغ ٢٦٣ جنيها، وهاتف محمول.

 

التحريات كشفت أن وراء الواقعة 4 مسجلين خطر، حيث اعترف المتهمون بقيامهم باستدراج المجني عليه، بعدما استقلوا «التوك توك» الخاص به، وطلبوا منه التوجه إلى منطقة نائية، وحينما وصلوا إلى شارع مهجور أمام كوبري نجيب بمنطقة المرج، طلبوا منه التوقف ومغادرة التوك توك، إلا أنه رفض.

 

وأضاف المتهمون، أنهم عقب ذلك اعتدوا على المجنى عليه بالضرب بآلة حادة، ثم قام أحدهم بإطلاق الرصاص عليه من مسدس غير مرخص يمتلكه فأرداه قتيلا، وأنهم قاموا عقب ذلك بسرقة مبلغ ٢٠٠ جنيه من جيب المجني عليه، وتليفونه المحمول، ثم ألقوا بجثته في الشارع واستولوا على التوك توك الخاص به وفروا به هاربين.