عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مليون جنيه خسائر الدولة من سرقة غطاءات بلاعات المجاري

غطاء البالوعات
غطاء البالوعات

كتب - محمد مصطفى - تصوير- مصطفى مهدي:

انتشرت ظاهرة سرقة غطاء البلوعات من شوارع العاصمة والمحافظات، حيث وصل عدد المسروق منها إلى 12 ألف غطاء، تكلف الدولة ما يقارب مليون جنية خسارة سنوية.

في هذا السياق أكد اللواء حسن عبد الغني، المتحدث باسم شركة المياه والصرف الصحي، أن محافظات مصر شهدت وقائع سرقة، في عدة محافظات، لغطاءات البلوعات.

 

وأضاف عبد الغني، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد" أن سرقة غطاءات البلوعات تتم على مستوى 26 شركة مياة على مستوى المحافظات.

 وكانت النائبة آمال رزق الله، عضو مجلس النواب، قد أكدت أنها تقدمت بطلب إحاطة بشأن تكرار سرقة غطاء البالوعات، مما أدى إلى تعرض المواطنين لا سيما الأطفال للموت أثناء المرور أعلى بالوعة الصرف الصحى.

وأضافت انتشر هذا النوع من السرقات فى جميع المحافظات، مما جعلنا ندق ناقوس الخطر، للبحث عن حل لهذه المشكلة، فكل عملية سرقة هى إعداد فخ للسقوط المميت الذى يهدد حياة الآلاف من المارة خاصة أطفالنا، بالإضافة إلى الخسائر المالية وإهدار المال العام وإتلاف الممتلكات الخاصة المتعلقة بتعرض السيارات للتلف عند سقوطها فى هذه البلاعات".

وتابع " كشفت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى عن إحصائية لعدد

الأغطية التى تم سرقتها على مدار 3 أشهر مضت، وبلغت 12 ألف غطاء على مستوى المحافظات".

وتتم عمليات السرقة من خلال تشكيلات عصابية ، ويتم تكسير الغطاء وبيعه لتجار الخردة، وتصل تكلفة الغطاء الواحد على الدولة لنحو 800 جنيه، فيما يصل سعر الكيلو من الغطاء المبيع كخردة إلى عشرة جنيهات، وتنبهت شركة مياه الشرب والصرف الصحي إلى هذه الظاهرة، وبدأت في استبدال الغطاء الزهر بأغطية مصنوعة من المواد البترولية رخيصة الثمن، لكن عمليات الاستبدال لم تتم للأغطية كافة، وما زالت الأغطية الزهر عرضة للسرقة.

واجهت الشركة سرقة أغطية الصرف الصحي من خلال تجهيز أغطيةمادة جديدة grp ليست من الحديدحتى لا يتم سرقتها، مشيرا إلى أن سعر الشنيش الواحد يصل إلى ٧٠٠جنيه، أما البالوعة فتصل تكلفتها إلى ٢٠٠٠ جنيه.