رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرّف على القصة الحقيقية وراء إلغاء جائزة نوبل للأدب 2018

الأكاديمية السويدية
الأكاديمية السويدية

كتبت - هبة مرعي:

أكدت الأكاديمية السويدية إلغاء جائزة نوبل للأدب لهذا العام، للمرة الأولى منذ عام 1943، بسبب العديد من الاتهامات والقضايا التي وجهت نحو الأكاديمية، "شوهت" سمعة الجائزة، على حد قولهم.

انتشرت في الفترة الأخيرة الكثير من التقارير التي تؤكد حدوث انتهاكات جنسية، وفضائح مالية، لتقرر الأكاديمية خلال اجتماعها الأسبوعي في ستوكهولهم، إلغاء الجائزة لهذا العام، على أساس أن الأكاديمية ليست في وضع يسمح باختيار فائز بالجائزة، ونتيجة لذلك سيتم منح جائزة 2018 في عام 2019 بدلًا من ذلك، وستكون هذه هي المرة الأولى، منذ الحرب في عام 1943، التي لم يتم فيها تسليم الجائزة المرموقة.

بدأت الأزمة، للمرة الأولى، عندما جلبت الأكاديمية السويدية محامين للتحقيق في ادعاءات 18 سيدة، ضد "جان كلود أرنو"، وهو زوج "كاتارينا فروستنسون" التي

تعمل كعضو في الأكاديمية، حيث وجهت نحوه اتهامات بالتحرش والإيذاء الجنسي.

وعلى إثر الفضائح التي طالت الأكاديمية، تقدم 3 أعضاء باستقالاتهم، وهم، كلاس أوسترجرين، كجيل إسبارك، وبيتر إنجلند، وهذا يعني أنه لا يوجد سوى 11 عضوًا نشطًا في الأكاديمية، والقواعد تتطلب أن يتم انتخاب أعضاء جدد من قبل 12 عضوًا.

وقد وصلت الأزمة إلى ذروتها بعد قرار السكرتير الدائم للأكاديمية "سارة دانيوس" بالتنحي يوم 12 أبريل، مما دفع الملك كارل السادس عشر جوستاف، للتدخل، ووعد بإصلاحات لتمكين الأكاديمية من الاستمرار.