رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. وزير التعليم يشرح سبب تعريب المناهج

طارق شوقي- وزير التعليم
طارق شوقي- وزير التعليم

كتبت- نرمين عِشرة:

 

برر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أسباب تعريب تدريس المواد العلمية للمرحلة الابتدائية وفقا لنظام التعليم الجديد.

وقال شوقي: " دعوني أعرض عليكم ملامح ما نعمل عليه ثمة نرى معاً من أين أتت قضية التعريب المغلوطة كي نتعاون للوصول إلى الأفضل".

وذكر شوقي أن المناهج التعليمية تعد من أهم أدوات المدرسة في تحقيق أفضل المخرجات التربوية التي يمكنها إحداث تغييرات جذرية في المجتمع من شأنها دفعه للأمام في سبيل تحقيق ما يصبو إليه من تقدم وازدهار.

وأضاف أنه نظرًا لأن المجتمع أنشأ المدرسة لتقوم بإعداد أبنائه للحياة، فإن ما يحدث في الحياة من تطور وتغير، وربما تعقد، ينبغي أن ينعكس على المناهج حتى تنجح المدرسة في أداء الدور الذي أنشئت من أجله، وهو الإعداد للحياة.

وتابع شوقي أنه نظرًا لأن الإطار العام للمناهج بمثابة حجر الأساس الذي تُبنى عليه كل عمليات تطوير المناهج، اتجهت وزارة التعليم نحو تطوير الإطار العام لمناهج التعليم العام قبل الجامعي، وحرصت فى هذا الإطار على ترجمة مواد الدستور المصرى المتعلقة بالتعليم، والتى تضمنت رؤية واضحة واستراتيجية بناءة تحاول: الجمع بين الهوية الوطنية واحترام الخصوصية الثقافية، والأخذ بالاتجاهات العالمية فى الجودة، والتوفيق بين الإتاحة المجانية ومتطلبات الجودة،

والتوازن بين تحديث المناهج وبين استدعاء التراث ومراجعته إحياءً ونقدًا ومساءلةً وتحليلاً ودراسةً وبحثًا، وتقديم أنشطة متعددة تعمق ثقافات المواطنة والانتماء والثقة بالنفس دون إغفال لأهمية قبول الآخر، وربط التعليم بسوق العمل المحلى والعربي والدولي، هذا فضلاً عن مراعاة التحديات التي تواجه المجتمع من: النمو السكانى، والتسرب من التعليم، ومعدلات الأمية والفقر، والنمط الطبقى للمجتمع.

واعتمد تطوير إطار مناهج التعليم في مصر على أبعاد التعلم الأربعة تعلم لتكون وتعلم لتعرف وتعلم للعمل وتعلم لتتعايش مع الآخر، والمهارات الحياتية والتحديات التي تواجه المجتمع المصري والعربي والعالمي، والاتجاهات التربوية الحديثة، بهدف الارتقاء بشخصية المتعلم وإعداده للحياة.

وكان شوقي قد أعلن أن النظام الجديد قائم على تدريس المواد العلمية باللغة العربية خلال المرحلة الابتدائية بالمدارس الرسمية للغات والمميزة على أن تكون بالإنجليزية في المرحلة الإعدادية.