رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عميدة كلية البنات: الطفولة حجر الأساس في بناء شخصية الإنسان

رقية شلبي، عميد كلية
رقية شلبي، عميد كلية البنات بجامعة عين شمس

قالت الدكتورة رقية شلبي، عميد كلية البنات بجامعة عين شمس، إن مرحلة الطفولة تعد أهم مراحل النمو التي يمر بها الإنسان لما لها من أثر في التربية والنشأة السليمة، حيث إن الطفل في هذه المرحلة ينمو نموًا سريعًا فتحدث تغيرات لديه تتمثل في رغبته الشديدة في الاعتماد على نفسه، ويبدأ باكتساب العادات والقيم والمعارف والسلوكيات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الدولي الخامس لقطاع البيئة بالكلية تحت عنوان "منتدى الطفولة المبكرة ٢٠١٨"، بالتعاون مع مؤسسة مصر للتعليم والتنمية، والجمعية المصرية البريطانية للتعليم - لندن.

وأضافت شلبي، أن في تلك المرحلة يزداد نمو القدرات الذهنية للطفل فتزيد نسبة فهمه واستيعابه في هذه المرحلة، لافتة إلى أنه يتمكن من اكتساب المفاهيم والمهارات اللغوية ويصبح قادر على التحدث مع الآخرين، ولذلك يمكن القول بأن مرحلة الطفولة هي فترة حساسة ومرنة يكتسب فيها الطفل أفعال وأقوال تظل ملازمة له طوال العمر وهذا ما يجعل السنوات الأولى من عمره ذات أهمية كبرى.

وأكدت شلبي، أن الطفولة هي حجر الأساس في بناء شخصية الإنسان، فالأطفال اليوم هم الرجال والنساء في المستقبل الذين تقوم على عاتقهم نهضة

الأمم وتطور المجتمعات.

ونوهت عميد كلية البنات، إلى الأهداف التي يتبناها المؤتمر ومن ضمنها، تحليل التحديات التي تواجه الطفولة في العالم العربي، وتحديد آثار الحروب والنزاعات على الطفل ووضع الحلول المناسبة لها. واستكشاف مواطن الإبداع في الطفولة، فضلا عن تحديد وسائل المشاركة المجتمعية في برامج الطفولة، وتطوير الأساليب والممارسات المستخدمة تجاه الطفل.

وأوضحت أن كل هذه الأهداف سيتم تناولها على مدار يومين، من خلال ١٤ جلسة علمية، و٦ ورش عمل، بمشاركة أكثر من ١٤٠ باحثا من الدول العربية والأوروبية.

وحضر المؤتمر الدكتور فتحي الشرقاوي نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم الأسبق، والدكتورة هالة سليط رئيس الجمعية المصرية البريطانية للتعليم-لندن، والدكتورة رقية شلبي عميد الكلية.