رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير اقتصادي: توعية المواطن بالسلوك الاستهلاكي بداية ضبط الأسواق

الدكتور رشاد عبده
الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي

كتب – محمد عيد:

 

قال رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن آلية ضبط الأسعار في الأسواق، قبل وأثناء شهر رمضان، تبدأ بالمواطن نفسه، إذا استطاع أن يمارس السلوك الاستهلاكي المنضبط، وأن يحصل على احتياجاته فقط دون أية زيادات عن حاجته، حيث يتم إهدار الفائض عن استهلاكه، ويكبده ذلك مبالغ كبيرة دون أي وجه استفادة.

 

وأشار "عبده"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن الشركات القابضة الغذائية التابعة للدولة وبالتعاون مع وزارة التموين، يمكنها محاربة جشع التجار، إذا استطاعت توفير السلع بشكل مناسب للمواطن البسيط، في المجمعات الاستهلاكية ومنافذ القطاع العام، وبهامش ربحي بسيط، يمكنها من منافسة القطاع الخاص، ودون أي تأثير سلبي.

 

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الحكومة واتحاد السلع بالإضافة إلى اتحاد

الصناعات، يمكنهم التعاون في خفض هامش الربح من 50 % إلى 20% ، لتقديم الصالح العام للمواطن دون تحمل أي خسارة تُذكر، بالإضافة إلى الدور الحقيقي لوزارة التموين والذي تقوم به منافذ البيع بالقوات المسلحة.

 

وأضاف الخبير الاقتصادي، الوزارة يمكن أن تقوم بتوفير السلع بأسعار مناسبة، وذلك بتوفير سيارات أو التعاقد مع إحدى الشركات، لنقل السلع الغذائية من البيئة الريفية إلى منافذ البيع بشكل مباشر خاصة في المناطق الشعبية، وبأسعار مخفضة- حسب قوله.