رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سياحة الفيوم تبدأ تفعيل مشروع توثيق وتسويق الحرف التراثية

بوابة الوفد الإلكترونية

الفيوم. سيد الشورة:

بدأت كلية السياحة والفنادق بجامعة الفيوم أولى خطوات تنفيذ مشروع " توثيق وتسويق الحرف التراثية فى مصر الوسطى"، الممول من صندوق العلوم والتكنولوجيا STDF والمعهد الثقافى البريطاني British Council طبقا لبرنامج التعاون المشترك نيوتن مشرفة.

وذلك بمحافظات إقليم مصر الوسطى الخمس وهم: الفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج". قام فريق عمل المشروع بعمل المسح الإقليمي لمنطقة شمال الصعيد لمشروع توثيق وتسويق الحرف التراثيه فى مصر الوسطى بحضور الدكتور وحيد عمران مدير المشروع الأستاذ المساعد بكلية السياحة والفنادق بالجامعة، والدكتور محمد شديد، والدكتور محمد عبد الرؤوف، والدكتور إسلام السيد حسين الأساتذة المساعدين بكلية السياحة والفنادق، ومحمد فتحى المعيد بالكلية.

أشار الدكتور وحيد عمران مدير المشروع أنهم قاموا بعمل مجموعة من اللقاءات والمقابلات مع أصحاب الحرف اليدوية والتراثية بمعظم مراكز محافظة سوهاج، وذلك بغرض الوقوف على أهم الحرف التراثية بتلك المناطق وأهم التحديات.

 

وأضاف عمران أنه يجب البحث عن الأسباب والعوامل التي أدت إلى اندثار الحرف التراثية فى إقليم مصر الوسطى، والتى علينا إيجاد حلول واقعية لها من خلال دراسة

وتخطيط وتنسيق على أرض الواقع طبقا لمتطلبات العصر، فضلاً عن توفير البيئة المناسبة والملائمة لإحياء هذه الحرف مرة أخرى والتى تساهم بشكل كبير فى دفع عجلة التنمية الاقتصادية بمصر.

 

وأكد أيضًا على أنه من ضمن أهداف المشروع تقديم العون والمساعدات لأصحاب الحرف التراثية واليدوية عن طريق المواد الخام، المعدات والأدوات الجديدة، واستحداث وتطوير الاداوات المستخدمة ، والبحث عن سبل جديدة للتسويق والتوزيع، وتجهيز الأماكن الملائمة للممارسة بشكل أفضل. وأشار الدكتور محمد شديد الأستاذ المساعد بكلية السياحة والفنادق بجامعة الفيوم إلى أن محافظة سوهاج تشتهر بالعديد من الحرف التراثية منها حرف التلى، صناعة منسوجات عن استخدام الانوال، وصناعة الفخار، والحصير بستخدم مادة الحلافة، والجريد، والسلال وتشكيل الألومنيوم.