رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير خارجية قبرص ينتقد أفعال تركيا غير القانونية في المنطقة الاقتصادية

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- سحر ضياء الدين
أكد وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره القبرصى نيكوس خريستودوليديس على عمق ومتانة العلاقات التى تربط بين القاهرة ونيقوسيا فى شتى المجالات. 
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده الوزير اليوم الثلاثاء مع نظيره القبرصى الذى يقوم بزيارة هى الأولى من نوعها للقاهرة منذ توليه مهام منصبه فى الحكومة القبرصية الجديدة.
 ورحب شكرى فى بداية المؤتمر الصحفى بنظيره القبرصى خلال زيارته الأولى الى القاهرة، مشيرا إلى أن المباحثات الثنائية والموسعة تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين فى المجالات المختلفة والخطة المستقبلية لتوسيع التعاون والتحديات العديدة التى تواجه البلدين فى مجالات حفظ الأمن والسلم فى شرق المتوسط.
 وأوضح وزير الخارجية أنه بحث أيضا ونظيره القبرصى القضية الفلسطينية بكل أبعادها والحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى واستمرار الدفع نحو إقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية والأزمة السورية وما تقوم به قبرص لتعريف كل دوائر الاتحاد الاوروبى بالتطورات والاوضاع فى شرق المتوسط.
وقال وزير الخارجية سامح شكرى إن مباحثات اليوم تأتى فى إطار استمرار العمل المشترك لتدعيم العلاقات بين مصر وقبرص.
وأشار وزير الخارجية إلى أن الحكومة القبرصية تضطلع بدور هام فى دعم التوجهات المصرية داخل الاتحاد الاوروبى.. مؤكدا حرص مصر فى الاستمرار فى التفاعل الايجابى مع قبرص وباقى الشركاء فى الاتحاد الاوروبى على اساس من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة وعدم التدخل فى الشئون الداخلية.
ومن ناحيته.. أكد وزير خارجية قبرص عمق ومتانة العلاقات بين القاهرة ونيقوسيا فى كافة المجالات.. مضيفا أن هناك قنوات مفتوحة فى تلك الروابط وتعكس العلاقات القوية والارادة السياسية للرئيسين.
 وأوضح الوزير القبرصى أن هناك اهتمامًا كبيرًا من الجانبين بشئون المنطقة.. لافتا إلى أن التعاون الثنائى يقوم على الثقة والحوار وتفاهم للإمكانات والمنافع بين البلدين.
وأشار إلى أنه تم بحث مستقبل التعاون بين مصر وقبرص فى العديد من المجالات من بينها قطاع الطاقة والمالية العلاقات الوثيقة أدت

إلى أرضية خصبة.
وأوضح الوزير القبرصى أن الشركات القبرصية مهتمة للغاية بالاستثمار فى مصر وهو ما تقوم حكومة نيقوسيا بتشجيعه.. مشيرا إلى أنه تم بحث الخطوات القادمة فى الإطار الثنائى وايضا الثلاثى مع اليونان.
وأكد على أهمية التعاون الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان.. مشيدا فى الوقت نفسه بدعم مصر الداعم المستمر للقضية الفلسطينية وتحقيق الاستقرار بالمنطقة، كما اشار وزير الخارجية القبرصى الى دعم بلاده لمصر فى مجال مكافحة ومحاربة الارهاب، ووجه الشكر لمصر ووزير الخارجية على الموقف المعلن والقوى لدعم القضية القبرصية فى المحافل الدولية.
 وانتقد ما تقوم به تركيا من افعال غير قانونية فى المنطقة الاقتصادية والتى تضحد حقوق الدول فى المنطقة وليس قبرص فقط.. معبرا عن شكره لمصر على دعمها القوى لقبرص فى كل المنتديات الدولية والاقليمية.
 وردا على اسئلة الصحفيين.. أكد شكرى أن تبادل التمثيل الدبلوماسى بين البلدين والعمل فى الملحقيات الثقافية والعسكرية يعد مظهرا من مظاهر قوة العلاقات بين القاهرة ونيقوسيا والتعاون التنسيق المستمرين ويسهم ايضا فى استكشاف مجالات التعاون. 
 وحول الية التعاون الثلاثى بين مصر واليونان وقبرص.. قال وزير الخارجية القبرصى إن الدول الثلاث تدعم العلاقات فيما بينها وهى علاقات طويلة وممتدة واستراتيحية، وكذلك تعمل على تحقيق الأمن والاستقرار فى شرق المتوسط.