رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بريطانيا تطالب بتحقيق دولي في الهجوم على دوما السورية

تيريزا ماي رئيسة
تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية

طالبت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، بالإسراع في فتح تحقيق لتحديد ما جرى في مدينة دوما بالغوطة الشرقية، السبت الماضي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك لها مع نظيرها الدنماركي لارس راسموسن في كوبنهاجن، اليوم الاثنين. 

وأضافت ماي أنه في حال ثبت استخدامه للأسلحة الكيماوية، سيشكل هذا الهجوم مثالا جديدا على الطريقة الوحشية التي يعامل بها النظام السوري شعبه.

وتابعت: "يجب محاسبة النظام وداعميه بما في ذلك روسيا حال ثبت استخدام النظام للأسلحة الكيميائية في هذا الهجوم الوحشي".

وقالت إن روسيا، وباستخدامها حق النقض "الفيتو" خلال الأعوام الأخيرة، سمحت للنظام باستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا وأجهضت آليات التحقيق في تلك الهجمات.

وأضافت أن بلادها ستواصل العمل مع حلفائها من أجل التأكيد على الحزم في محاسبة المسؤولين عن وقوع مثل هذه الهجمات الوحشية ومحاسبة من سمحوا بانتهاك الأعراف الدولية بهذه الطريقة

الرهيبة.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت بريطانيا ستشارك في عملية عسكرية محتملة ضد النظام السوري، قالت ماي: "قبل كل شيء، نعمل مع حلفائنا للتحقق مما حدث، وفي حال ثبت استخدامه الأسلحة الكيماوية، فسيشكل هذا الهجوم مثالا جديدا على وحشية نظام الأسد، وسنناقش مع حلفائنا اتخاذ الاجراءات اللازمة".

وأعربت ماي عن إدانة بلادها استخدام الأسلحة الكيميائية تحت أي ظرف.

وقتل 78 مدنيًا على الأقل وأصيب المئات، السبت، جراء هجوم كيميائي للنظام السوري على دوما، آخر منطقة تخضع للمعارضة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، حسب مصدر طبي