رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معهد جوته القاهرة يعرض أسبوع الأفلام ابتداء من 12 أبريل

معهد جوته القاهرة
معهد جوته القاهرة

كتب محمود شاكر

يقدم معهد جوته القاهرة، أسبوع أفلام معهد جوته في القاهرة والإسكندرية ابتداءً من الثاني عشر من إبريل ٢٠١٨ يتم خلال هذه الفعالية التي ستستمر لأيام عرض أحدث الأفلام الألمانية والعربية للجمهور، كما يتم عقد ورش عمل ومناقشات مع مخرجين وخبراء ألمان ومصريين حول مواضيع مختلفة. شعار هذا العام لأسبوع الأفلام هو "صورة أوسع".
ويقدم المعهد في الفترة من 12 حتى 19 أبريل هذه المجموعة المختارة من الأفلام الجديدة الروائية والوثائقية، ومن بينها العرض الأول في مصر لفيلم الروائي الألماني " من لا شيء " الحائز على جائزة، وهو فيلم للمخرج العالمي فاتح أكين. يتناول الفيلم موضوع الهجرة والإرهاب من زاوية جديدة تمامًا، وتلعب الممثلة ديانا كروجر دور البطولة. وحصل هذا الفيلم على جائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم أجنبي لهذا العام.
كما يعرض الفيلم الوثائقي الألماني العربي "غزة سِرف كلوب" للمخرجين فيليب جناد وميكي يمين. ويتعرض هذا العمل الفني المتقن والمؤثر لجيل الشباب في غزة من زاوية جديدة، حيث

يعرض الحياة في ظل الاحتلال والتعصب الديني بطريقة جديدة.
ومن دواعي سرورنا أن نستضيف المخرج الألماني الشاب دانيال وايلد ونعرض فيلمه "لوكس - محارب الضوء" في أسبوع أفلام جوته لهذا العام. حصل وايلد في عام 2017 على جائزة هاينز باديفيتس لأفضل أول إخراج في مهرجان هوف الدولي للسينما في دورته الـ51، كما حصل على جوائز أخرى حيث نمّ تصويره للشخصية غريبة الأطوار عن حسه المرهف. 

إلى جانب عروض الأفلام، يقدم المعهد برنامجا مصاحبا شيقا. فنعقد ورشة عمل حول إنتاج الأفلام في ألمانيا يحضرها مجموعة مختارة من المهتمين. إضافة إلى إجراء مناقشات مثيرة مع صانعي الأفلام الألمان والمصريين بعد العروض المتفرقة.