رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيديو.. حسن راتب: جامعة سيناء نموذج لتطوير التعليم في مصر

حسن راتب
حسن راتب

قال الدكتور حسن راتب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء، إنه واثق أن قضية التعليم ستشغل أولويات الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الـ 4 سنوات القادمة.

وأضاف الدكتور حسن راتب فى حواره مع الإعلامي محمد الباز ببرنامج 90 دقيقة بقناة المحور الفضائية، إن التعليم ليس فقط شهادات علمية لكن التعليم يعنى إكساب الطلاب فى التعليم الجامعى وما قبل الجامعى مهارات وقدرات علمية لتحقيق التنمية.

وكشف حسن راتب عن نموذج لتطوير التعليم فى مصر وهو جامعة سيناء، والتى استعانت بمجموعة من المفكرين والمتخصصين من العلماء الذين وضعوا دراسة بتكلفة 200 ألف جنية استرلينى، وكان ابرز ما فيها أن أزمة التدريس فى مصر هو المدرس والمناهج والذى لابد من تطويرهما حتى يتم تطوير وتنمية مصر.

وأكد حسن راتب على ضرورة البحث عن اصحاب الكفاءات وليس أهل الثقة فى تطوير التعليم خاصة وأن مصر لديها صفوة من العلماء فى الخارج قادرين على تقديم أفضل دراسة لتطوير التعليم فى مصر.

وأوضح حسن راتب أن الشباب شارك فى الانتخابات لكن لم يكن بالحجم الذى كنا نتمناه خاصة وأننا كنا نتوقع أن تجنى مونتديات الشباب ثمارا أكثر من ذلك، مشيدا بدور شباب المعهد العالى

للتعاونيات الذين حرصوا على المشاركة الفعالة فى الانتخابات الرئاسية، مطالبا بضرورة الاهتمام بالمدارس الفكرية القديمة التى أخرجت جمال الدين الأفغانى وتلميذه محمد عبده حيث استاذ عظيم ينتج تلميذا عظيما.

كما طالب حسن راتب بضرورة الاهتمام بالمدارس الفكرية مرة أخرى فى الجامعات المصرية وعودة النشاط الطلاب وزنه والاتحادات الطلابية وزنها والا تكون الجامعات منبرا للعلم والتربية فقط بل منبرا للثقافة والرياضة والمسرح، موضحا إنه سعيد أن يكون تلميذا فى المدرسة الفكرية لعبد العزيز حجازى.

 وأكد حسن راتب على أنه من الضرورى الاهتمام بالتعليم فى ظل تزايد عدد السكان فى مصر والعالم العربى وتناقصه فى العالم الخارجى والذي سيتم الاستعانة فى يوما ما بهذه الزيادة السكانية التى يجب ان تكون على كفاءة من التعليم لتتواكب مع التعليم فى أوروبا.