رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مكتبة الإسكندرية تحتفي بيوم الأرض

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت ـ نعمة عزالدين:

 

أكد الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية أن الاحتفال بيوم الأرض هدفه، أن يتذكر العالم أن القضية الفلسطينية لن تموت أبداً، وأوضح أنه كلما زادت الجرائم يزداد الوعى بأن الحق سيظهر في النهاية وان شعوب العالم بدأت تدرك أن الشعب الفلسطينى دفع فاتورة عن الإنسانية كلها.

 

جاء ذلك خلال احتفال مكتبة الاسكندرية أمس الأول بيوم الأرض بحضور الجالية الفلسطينية والمصريين على هامش فاعليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب فى دورته الرابعة عشرة، وحضر الاحتفال العديد من قادة المنطقة الشمالية العسكرية والدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية وحسام الدباس القنصل الفلسطينى بالإسكندرية والمطربة الفلسطينية دلال أبوآمنة.

بدأ الاحتفال بالحداد على أرواح 17 شهيدا يوم الجمعة 30 مارس 2018 استشهدوا بعد مسيرة سلمية في فلسطين تخليدا للذكرى الـ42 ليوم الأرض وأصيب قرابة ألف شخص. ووجه قنصل فلسطين بمصر الشكر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لمساندته للقضية الفلسطينية، مؤكدا أن انتصار مصر هو انتصار لفلسطين، وهنأ الشعب المصري بالانتخابات والعرس الديمقراطي الذي شهدته مصر منذ أيام قليلة.

وقال الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، «إن ذكرى يوم الأرض الفلسطيني احتفالية لتثبيت الحق بالأرض وأن مصر تقف بكل قوة بجانب فلسطين شعبا وأرضا لتأييد القضية الفلسطينية وثورة الشعب الفلسطيني».

وقدمت بعدها فرقة قصر التذوق المصرية أغاني فلسطينية بقيادة المايسترو محمود أبو زيد والمطربة الفلسطينية دلال أبوآمنة.

كما أقيم على هامش فاعليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته الرابعة عشرة، لقاء لتدشين الدليل الشامل للمكتبات في الوطن العربي حضره وفد من جامعة الدول العربية برئاسة السفيرة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية، والدكتور خالد الحلبي رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، نيفين ناجي، المستشارة هالة جاد، دكتورة نهى زكي.                                      ,

وأكدت أبوغزالة أن المشروع يهدف إلى تعزيز سُبل التعاون بين المكتبات فى الدول العربية، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة

للمكتبيين والمهنيين والباحثين على مستوى الوطن العربى، وتوفير البيانات والمعلومات الدقيقة الخاصة بقطاع المكتبات فى كل دولة، ودعم عمليات التطوير والتخطيط لمتخذى القرار فى المكتبات العربية بمختلف أنواعها، والتعريف بالمكتبات فى الدول العربية على مستوى الاتحاد الدولى لجمعيات ومؤسسات المكتبات.

وأشادت أبوغزاله بالدور الثقافي المهم الذي تقدمه مكتبة الإسكندرية، في نشر المعرفة الثقافية والعلمية وثقافة الحوار والتسامح، ومواجهة التطرف وأهمها الحملة التي تم إطلاقها مؤخراً لمواجهة الفكر المتطرف.

وقالت أبوغزالة إن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية  قطعت شوطا لا بأس به في مجالات المكتبات والمعلومات وحفظ الوثائق، التي تعكس الدور الثقافي بالغ الأهمية لجامعة الدول العربية.

 وأوضح الدكتور الحلبي رئيس الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات أن الدليل الشامل للمكتبات العربية في الوطن العربي، ركيزة تساهم في زيادة التواصل والتعاون بين المكتبات العربية، وتوفر البيانات والمعلومات الدقيقة الخاصة بقطاع المكتبات في كل دولة، وتكوين قوة إقليمية تتفاعل مع المجتمع الدولي للمكتبات ودليل شامل يتم التعريف به على مستوى الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات.

وأشاد بإطلاق الدليل في معرض الكتاب، لأن يصدر للمرة الأولى ليضع المكتبات العربية على خريطة مكتبات العالم، ويحتاجه كل باحث وراء المعلومة، وكل متعطش للثقافة والعلم، ويقدم قاعدة بيانات مهمة للدول العربية.