عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«الصحة» توافق على علاج مناعى جديد للسرطان

بوابة الوفد الإلكترونية

 

وافقت الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان على تسجيل عقار كيترودا - بيمبروليزوماب - كأحدث العلاجات المناعية لأنواع عديدة من السرطان كسرطان الرئة غير صغير الخلية وسرطان المثانة والرأس والرقبة والجلد، وحصل العقار الجديد على موافقات المفوضية الأوروبية وهيئة الأدوية والأغذية الأمريكية بعد ثبوته طفرة فى مجال العلاجات المناعية للسرطان فى العالم.

يأتى ذلك بالتزامن مع إطلاق شركة "إم إس دى" مصر لحملة معاك برعاية الجمعية العلمية الطبية والجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان التى تهدف إلى التوعية بمخاطر السرطان وأحدث الطرق العلاجية التى تساهم فى تقدم العلاج المناعى فى مواجهة السرطان.

وتهدف الحملة للتوعية بمسببات السرطان وضرورة الفحص والكشف المبكر عن بعض أنواع السرطان كطريقة للتنبؤ السريع بالمرض حال وجوده وتلقى العلاج المناسب لإطالة مدة البقاء على قيد الحياة وتجنب الآثار الجانبية الخطرة للعلاج الكيميائى التقليدى الذى يؤثر على صحة المريض العامة.

وأكد الدكتور عماد حمادة، أستاذ ورئيس قسم علاج الأورام بقصر العينى بكلية الطب جامعة القاهرة، أن الإحصائيات تؤكد أن نسبة الوفيات بسرطان الرئة هى النسبة الأكبر والأكثر خطورة بين باقى أنواع السرطان الأخرى، وهو ما يستدعى تدخلاً علاجياً مواكباً للأبحاث العالمية.

وقال الدكتور ياسر عبدالقادر، أستاذ علاج الأورام بقصر العينى بكلية طب جامعة القاهرة: إن عقار «كيترودا» يمثل أملاً كبيراً للمصابين بسرطان الرئة كخط دفاع أولى فى التغلب على المرض.

وتابع: العقار الجديد يسيطر على الإصابة السرطانية بنسبة تصل إلى 45% بينما العلاج الكيميائى حقق نسبة سيطرة تصل لـ28% فقط.

وأضاف الدكتور محسن مختار، أستاذ علاج الأورام ومدير مركز علاج الأورام بكلية طب جامعة القاهرة أن العقار أثبت فعاليته كخط دفاع أول فى علاج سرطان الرئة ذات الخلية غير الصغيرة لذلك يصلح العلاج بديلًا فعالًا للعلاج الكيميائى، حيث إنه يطيل (مدة البقاء على قيد الحياة) العمر المتوقع لمريض السرطان بالمقارنة بالعلاج الكيميائى مع أعراض جانبية أقل.

وأكد الدكتور حمدى عبدالعظيم أستاذ علاج الأورام بقصر العينى بكلية الطب جامعة القاهرة: من المعروف أن الخلايا السرطانية تقوم بإنهاك الجهاز المناعى للمريض مما يسمح لها بالنمو والتكاثر.

وتابع: يعمل العقار من خلال حجب البروتين الذى تستخدمه الخلايا السرطانية فى

إضعاف الجهاز المناعى للجسم وهو ما يعطى العقار الجديد ميزة على العلاج الكيميائى من حيث الفاعلية وتحسين جودة الحياة. كما أن – بيمبروليزوماب - هو العلاج المناعى الوحيد الذى يستخدم معه الاختبارات التشخيصية المصاحبة فى حالات سرطان الرئة مما يزيد من احتمالية استجابة المريض للعلاج.

وتابع: أظهرت الدراسات التى تتبع الباحثون فيها 655 مريضاً بسرطان الجلد أن 50% ممن تلقوا علاج «كيترودا» لا يزالون على قيد الحياة بعد ثلاث سنوات من بدء العلاج.

واستكمل الدكتور ياسر القرم، أستاذ علاج الأورام بقسم علاج الأورام والأبحاث بجامعة الإسكندرية، ورئيس الجمعية العلمية الطبية: أثبت الدواء فاعليته فى حالات سرطان الجلد والرئة ذات الخلية غير الصغيرة والرأس والرقبة والمثانة، وذلك من خلال العديد من الأبحاث السريرية التى أجريت على آلاف المرضى على مدار أكثر من 7 سنوات فى العديد من دول العالم.

وصرح الدكتور هشام الغزالى، أستاذ علاج الأورام ومدير مركز الأبحاث بطب عين شمس، بأن العلاج المناعى يمثل طفرة وثورة علمية فى علاج السرطان، واختلاف تام فى الفكر كما قد أثبت العلاج المناعى نجاحه فى تحقيق نسب عالية من الشفاء لمدد طويلة وبأقل آثار جانبية ممكنة التى لا تشمل القىء أو تساقط الشعر مما يجعله يتفوق على العلاج الكيميائى التقليدى خاصة أنه استطاع تغيير نسب الشفاء مقارنة بالعلاج الكيماوى والتى تصل إلى الضعف فى الخط الأول مما يعطى أملاً بنسب شفاء أعلى.