رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد اكتشاف الحجر الزراعى الروسى عفنا بنيا فى صادرات البطاطس

المهندس على عيسى
المهندس على عيسى وهشام النجار

كتبت-إيناس السيد:

تجرى الآن وزارة الزراعة المصرية تحقيقات موسعة عن حقيقة اكتشاف سلطات الحجر الزراعى الروسى لحالات إصابة من العفن البنى فى شحنتى بطاطس استقبلتهما روسيا وهى أهم دولة تصدر لها مصر محصول البطاطس وذلك رغم أن روسيا قد حددت حظر استيراد البطاطس المصرية من كودين للبطاطس فى جنوب التحرير والمنيا بمساحة تصل إلى 900 فدان من إجمالى 555ألف فدان هى إجمالى المساحات المسموح بتصدير البطاطس منها والخالية من المرض.

 

وأكد المهندس على عيسى رئيس جمعية الأعمال المصريين والرئيس السابق للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية "لبوابة الوفد" أن عملية التصدير إلى روسيا قائمة ولا توجد أية مشكلة فى هذا الأمر وأن الإجراءات ستسير وفقاً للقانون حتى ثبوت وجود تلاعب أو خطأ خارج إرادة القائمين على التصدير ، مشيرا  إلى أن هذا أمر وارد حدوثة لأنة تتم عملية الفحص بالعينة.

 

وهذا لا يمكن تطبيقة على كل المحصول لأن العفن البنى لا يظهر إلا بتقطيع ثمرة البطاطس وهو ما يستحيل عملة ,ومؤكداً أن هذا الأمر يحدث على مستوى العالم.

 

وقال"عيسى" أن كمية صادرات البطاطس خلال

العام الماضى قد بلغت 760 ألف طن مشيراً إلى إحتمال إنخفاض الكمية هذا العام بسبب كثرة الكميات المطروحة من أسواق دول أخرى.

 

بينما أكد المهندس هشام النجار عضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية أن المشكلة قد تكون محدودة حتى الآن ولكنها مؤشر خطر وإهمالها سوف يؤدى إلى كارثة ,مشيراً إلى أن أعراض المرض تظهر على النبات نفسة وأن إجراءات الفحص ومشروع مكافحة العفن البنى نظام محكم جداً ورغم ذلك فإنة وارد حدوث إصابة من 3 طرق.. من خلال عدوى مياة أو نقل أفراد أو معدات أو تقاوى والمفترض أن يتم تطهير المعدات وفرض نظام رقابى شديد وهو من الإجراءات الهامة التى يجب الإلتفات إليها خلال الفترة القادمة .