رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رسمياً: «كيا» تبدأ تجميع «سورينتو» محلياً

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

كتب - باسل الحلواني

يشهد قطاع السيارات بعض مؤشرات التغيير الإيجابية، خاصًة فيما يتعلق بمجال التجميع المحلى، وهو ما يبشر بانفراجة متوقعة وتحسن نسبى خلال العام الجارى.

وفى هذا الإطار احتفلت الشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات، الوكيل الحصرى للعلامة التجارية «كيا» بمصر بتوقيع اتفاقية تجميع أولى سيارات كيا فى مصر من طراز «سورينتو» 2018.

وتأتى خطوة التجميع المحلى تجسيداً لرؤية الشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات حول أهمية العمل على توفير منتج محلى لتلبية احتياجات المستهلك المتنامية من سيارات كيا بأسعار تنافسية فضلاً عما يوفره المشروع من خدمات ما بعد البيع وقطع الغيار وهو البعد الاستراتيجى الذى ميز العلامة التجارية كيا عبر سنوات عملها بمصر.

وشهد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة توقيع عقد تجميع السيارة «كيا» فى مصر بين الشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات وشركة كيا العالمية والذى يصل حجم استثماراته خلال السنوات الخمس القادمة إلى 4 مليارات و240 مليون جنيه وتبلغ استثمارات السنة الأولى 262 مليون جنيه.

ووقع الاتفاق جايمز كيم رئيس كيا موتورز الشرق الأوسط وإفريقيا والمهندس خالد نصير رئيس الشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات وبحضور يون يو شيون سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة.

وقال «قابيل»، إن مصر تعتبر الدولة الوحيدة الحاصلة على رخصة تجميع سيارات كيا فى منطقة الشرق الاوسط وقارة إفريقيا، مشيراً إلى أن حجم العمالة بالمصنع الجديد يصل إلى 1000 عامل.

وأكد قابيل حرص الوزارة تشجيع وتطوير صناعة السيارات والصناعات المغذية لها من خلال توفير حوافز لتعميق التصنيع المحلى وجذب الشركات العالمية للعمل بالسوق المصرى وضخ المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية والتى تسهم فى تحسين مؤشرات الاقتصاد القومي، لافتاً إلى أن إنتاج السيارة كيا فى مصر يمثل خطوة هامة واضافة جديدة لصناعة السيارات ويسهم فى تعميق وتطوير هذه الصناعة باعتبارها إحدى

الركائز الرئيسية للتنمية الصناعية فى مصر.

ومن جانبه لفت يون يو شيون سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة إلى أن توقيع هذا الاتفاق يعكس العلاقات المتميزة التى تربط مصر وكوريا الجنوبية، مشيراً إلى أن منظومة الاصلاحات الاقتصادية التى نفذتها الحكومة المصرية خلال المرحلة الماضية تعد ركيزة أساسية لجذب المزيد من الشركات الكورية للاستثمار فى السوق المصرى.

وشدد المهندس خالد نصير رئيس الشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات على أن نسبة المكون المحلى فى السيارة المجمعة ستصل إلى 45% ويجرى حالياً دراسة زيادتها الى 48%، مشيراً إلى أن عدد المصانع الموردة لأجزاء السيارة تبلغ 14 مصنعاً ويعمل بها ما يقرب من 4800 عامل.

وأوضح أن حجم الإنتاج السنوى للمصنع يبلغ 15 ألف سيارة، مشيراً إلى أنه سيتم البدء بتصنيع موديل السيارة الرياضية الفاخرة متعددة الأغراض «كيا» سورينتو، كما سيتم البدء فى تصنيع الموديل الثانى خلال عام ويجرى دراسة تصنيع الموديل الثالث خلال عامين.

وحول إمكانية التصدير، صرح اللواء حسين مصطفى، المشرف على ملف تجميع سيارات كيا فى مصر، بأن تصدير الطرازات التى سيتم تجميعها فى المصانع المصرية يعد أحد الأهداف الرئيسية، مشيرًا إلى أن ذلك سيسهم فى إنعاش الاقتصاد المصرى.