رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعرَّف على القواعد الإرشادية لتصويت المصريين بالخارج

أخبار وتقارير

الخميس, 15 مارس 2018 14:09
تعرَّف على القواعد الإرشادية لتصويت المصريين بالخارجصندوق اقتراع - أرشيف

كتب - سيد العبيدى:

قامت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، بوضع إرشادات عامة الواجب اتباعها أثناء عملية الاقتراع بالنسبة للمصريين فى الخارج، وذلك على مدار الأيام الثلاثة المخصصة للاقتراع فى الخارج.

 

اليوم الأول لعملية الاقتراع:

تبدأ عملية الاقتراع في التاسعة صباحًا، وفقًا لتوقيت كل دولة، بعد التأكد من خلو صناديق الاقتراع، بفتح محضر إجراءات الاقتراع نموذج رقم (1) انتخابات رئاسية (مصريون بالخارج)، ويثبت فيه رئيس اللجنة بداية عملية الاقتراع، كما يثبت حضور من يوجد من مندوبي المرشحين أمام اللجنة، (وفي حالة زيادة عدد المندوبين على اثنين يتم إعداد كشف بالأسماء الزائدة يتضمن اسم المندوب، ورقم بطاقة الرقم القومي، واسم المرشح الذي يمثله، وتوقيع المندوب، ويرفق الكشف بمحضر إجراءات الاقتراع).

 

يدلي من يرغب من رئيس وأعضاء وأمناء اللجنة الفرعية بأصواتهم فور بدء عملية الاقتراع وبعد إثبات بياناتهم من واقع بطاقة الرقم القومي أو أصل جواز السفر الثابت به  الرقم القومي في كشف الناخبين نموذج

رقم (3) انتخابات رئاسية (مصريون بالخارج) ، والتوقيع بجانب أسمائهم.

 

عند حضور الناخب لمقر البعثة الدبلوماسية أو القنصلية يطلع رئيس اللجنة على أصل بطاقة الرقم القومي أو أصل جواز السفر الثابت به الرقم القومي (المميكن)، وإذا كانت الناخبة امرأة منتقبة يتأكد رئيس اللجنة من شخصيتها بمعرفته، وله أن يكلف بذلك إحدى السيدات من أعضاء أو أمناء اللجنة، وفي حالة رفض الناخبة المنتقبة ذلك لا يسمح لها بالإدلاء بصوتها مع إثبات ذلك بمحضر إجراءات الاقتراع نموذج رقم (1) انتخابات رئاسية (مصريون بالخارج) .

 

يتم توجيه الناخب إلى الموظف المسئول ليقوم بمسح الباركود الموجود على بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر المميكن بالقارئ الإلكتروني أو يقوم بإدخال الرقم القومي عن طريق الحاسب الآلى، حسب النظام المستخدم في كل بعثة، للتأكد من أن الناخب مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، وإنه لم يسبق له الإدلاء بصوته.

 

في حالة التأكد مما سبق يتم إثبات اسم الناخب ورقمه القومي في كشف الناخبين نموذج

رقم (3) انتخابات رئاسية (مصريون بالخارج)، ثم يوقع الناخب قرين اسمه (بخط يده أو ببصمة إبهامه) بكشف الناخبين، كما يوقع أمين اللجنة في الخانة المخصصة له.

يسلم رئيس اللجنة بطاقة الاقتراع للناخب، وبعد أن يدلى الناخب برغبته في المكان المخصص لذلك يضع البطاقة مطوية داخل صندوق الاقتراع المخصص لذلك.

 

في حالة نفاد بطاقات الاقتراع المطبوعة يتم طباعة عدد مناسب من البطاقات ويمهر ظهر كل منها بخاتم البعثة ويثبت عددها بمحضر طباعة أوراق الاقتراع نموذج رقم (2) انتخابات رئاسية (مصريون بالخارج)، ومحضر إجراءات الاقتراع باللجنة نموذج رقم (1) انتخابات رئاسية (مصريون بالخارج) .

 

وفي حالة امتلاء صندوق الاقتراع في أي وقت يتم غلق فتحة الصندوق وذلك بالقفل البالستيكي المرقم أو الجمع عليها بالجمع الأحمر بطريقة لا تسمح بإدخال أي ورقة، واستبداله بآخر جديد وإثبات ذلك بمحضر إجراءات الاقتراع باللجنة نموذج رقم (1) انتخابات رئاسية (مصريون بالخارج) .

 

ساعة راحة :

تتخلل فترة الاقتراع ساعة راحة تبدأ من الساعة الثالثة مساء حتى الرابعة مساء وفقا لتوقيت كل دولة، وعلي رئيس اللجنة اثبات توقف اللجنة للراحة بمحضر إجراءات الاقتراع نموذج رقم (1) انتخابات رئاسية (مصريون بالخارج)، وغلق الفتحة المخصصة لوضع بطاقات الاقتراع بصندوق الاقتراع بالقفل البالستيكي المرقم أو بالجمع عليها بالجمع الأحمر بطريقة لا تسمح بإدخال أي ورقة، والتحفظ على أوراق الاقتراع غير المستخدمة، وكشف أسماء الناخبين، ومحاضر اللجنة، وتأمينهم بطريقة لا تسمح بالتلاعب بها.

 

بعد انتهاء موعد الراحة يقوم رئيس اللجنة، في حضور أعضاء وأمناء اللجنة ومن يوجد من مندوبي المرشحين، بالتأكد من سلامة صندوق الاقتراع، وسلامة باقي الأوراق، ثم يقوم بفض التأمين ويعلن بدء استكمال عملية الاقتراع .

 

انتهاء عملية الاقتراع الخاص باليوم الأول :

 

في تمام الساعة التاسعة من مساء اليوم الأول من أيام الاقتراع حسب توقيت كل دولة، تنهي اللجنة عملها، ويتم حصر عدد من أبدى الرأي في اليوم الأول من واقع كشف الناخبين نموذج رقم (3) انتخابات رئاسية (مصريون بالخارج).

 

 يقوم رئيس اللجنة في حضور أعضاء وأمناء اللجنة ومن يوجد من مندوبي المرشحين، بغلق فتحة صندوق الاقتراع بالقفل البالستيكي المرقم أو الجمع عليها بالجمع الأحمر بطريقة لا تسمح بإدخال أي ورقة، كما يقوم بوضع أوراق الاقتراع غير المستخدمة وكشف أسماء الناخبين ومحاضر اللجنة داخل مظروف مغلق أو أكثر، وتختم المظاريف بخاتم البعثة ، ثم يتم غلق الحجرة بمفتاح خاص يحتفظ به رئيس اللجنة ، ويثبت ذلك في محضر اجراءات الاقتراع نموذج رقم (1) انتخابات رئاسية (مصريون بالخارج)، ويعين عليها الحراسة اللازمة .

 

اليوم الثاني لعملية الاقتراع :

في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم التالي حسب توقيت كل دولة، يقوم رئيس لجنة الانتخابات بفتح اللجنة بعد التأكد من سالمة الحجرة وما بداخلها، وفض تأمين فتحة صندوق الانتخاب في حضور من يوجد من مندوبي المرشحين، ويتم اثبات ذلك بالجزء الخاص بمحضر إجراءات اليوم الثاني في محضر اجراءات الاقتراع نموذج رقم (1) انتخابات رئاسية (مصريون بالخارج)، ثم تتبع بعد ذلك ذات اجراءات الاقتراع المتبعة في اليوم الأول بما فيها الاجراءات الخاصة بانتهاء عملية االقتراع.

 

 اليوم الثالث لعملية الاقتراع :

 في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الثالث حسب توقيت كل دولة، يقوم رئيس لجنة الانتخاب بفتح اللجنة بعد التأكد من سلامة الحجرة وما بداخلها، وفض تأمين فتحة صندوق الانتخاب في حضور من يوجد من مندوبي المرشحين ، ويتم اثبات ذلك بالجزء الخاص بمحضر اجراءات اليوم الثالث في محضر اجراءات الاقتراع نموذج رقم (1) انتخابات رئاسية (مصريون بالخارج)، ثم تتبع بعد ذلك ذات اجراءات الاقتراع المتبعة في اليومين الاول والثاني مع الأخذ في الاعتبار الاجراءات الخاصة بمرحلة انتهاء عملية الاقتراع الخاصة باليوم الثالث والمشار إليها في البند التالي.

 

 انتهاء عملية الاقتراع الخاصة باليوم الثالث: في تمام الساعة التاسعة مساء من اليوم  الأخير من عملية الاقتراع وفقا لتوقيت كل دولة يتأكد رئيس اللجنة الفرعية من عدم وجود ناخبين داخل جمعية الانتخاب، وفى حالة وجود ناخبين يقوم بحصرهم ويسمح لهم بالإدلاء  بأصواتهم. ثم تنهى اللجنة عملية الاقتراع ويتم حصر عدد من أدلوا بأصواتهم من واقع كشوف الناخبين نموذج رقم (3) انتخابات رئاسية (مصريون بالخارج) ونظام تصويت المصريين بالخارج .

أهم الاخبار