رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مدير CIA السابق مايك بومبيو وزيرًا للخارجية الأمريكية خلفًا لتليرسون

المدير السابق لوكالة
المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية (CIA) مايك بومبيو

نشر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تغريدة على حسابه الشخصي بموقع تويتر يؤكد خلالها إقالة وزير خارجية الولايات المتحدة، ريكس تيلرسون، من منصبه، وتعيين المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، مايك بومبيو، خلفًا له.

وقال ترامب، في تغريدته "اليوم الثلاثاء: "سيصبح مايك بومبيو، مدير وكالة الاستخبارات المركزية، وزيرًا جديدًا لخارجيتنا. إنه سيقوم بعمل رائع! وشكرًا لريكس تيلرسون على أدائه!"

وذكر ترامب أيضًا أن جينا هاسبيل، التي شغلت منصب نائب بومبيو في CIA، ستصبح مديرًا جديدًا لوكالة الاستخبارات المركزية لتكون أول امرأة تتولى هذا المنصب.

واختتم الرئيس الأمريكي تغريدته بالقول: "أهنئ الجميع!"

ويأتي الإعلان عن إقالة تيلرسون، الذي تولى منصب وزير الخارجية الأمريكي من 1 فبراير عام 2017، بعد ورود تقارير إعلامية تحدثت عن قطعه جولته الأولى في الدول الإفريقية بيوم واحد ليعود إلى واشنطن.

وكان تيلرسون قد ألغى كافة ارتباطاته ومواعيد عمله في ثاني أيام زيارته الرسمية إلى كينيا بسبب وعكة صحية.

من الجدير بالذكر أن وسائل الإعلام الأمريكية أفادت منذ عدة أشهر بأن ترامب كان يعتزم إقالة وزير خارجيته، ونقل عن مصادر مطلعة أن سبب هذه الخطوة يعود إلى خلافات بينهما حول عدد من الملفات الدولية الملحة، بما في ذلك قضية كوريا الشمالية والصفقة النووية مع إيران، لكن الإدارة الأمريكية نفت آنذاك بإصرار هذه الأنباء.

ولم يصدر حتى هذه اللحظة أي تعليق رسمي من قبل تيلرسون بشأن إقالته، لكن متحدث باسم الخارجية الأمريكية قال إن الوزير السابق لم يرد ترك منصبه ولا يعلم أسباب هذا التطور، موضحًا أنه لم يبحث ذلك مع الرئيس الأمريكي.