عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مؤتمر صحفي للجهات المشاركة في مهرجان أسوان للفنون

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كتبت - أنس الوجود رضوان:

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مؤتمرًا صحفيًا منذ قليل للإعلان عن برنامج مهرجان أسوان للثقافة والفنون والذي ينطلق في محافظة أسوان خلال الفترة من 17 إلى 22 فبراير الجاري.

 

رحب د. أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة بالحضور مشيرًا لدور قطاع العلاقات الثقافية الخارجية ومحافظة أسوان في التنظيم

 

أشار د. هشام محمد قطاع العلاقات الثقافية الخارجية إلى مشاركة ثمانية دول وهي أثيوبيا والجزائر وتونس والهند والصين أندونيسيا وتايلاند واليونان كما تشارك مسئول العلاقات الثقافية الخارجية في كينيا في الفعاليات.

 

أعرب اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان عن سعادته بالجهود التي تبذلها وزارات الثقافة والسياحة في استعادة دورها كعاصمة اقتصادية لقارة إفريقيا، مشيرا إلى أن الفعاليات ستصل لنجوع وقرى المحافظة كما ستؤدي الفرق المشاركة ديفيلية في نيل أسوان، مؤكدا على أهمية المهرجان للدعاية لمصر.

 

وأكد عواض أن هذه الدورة يشارك فيها 11 فرقة أجنبيه وهم اليونان والهند وأندونيسيا والجزائر والمغرب ونيجيريا والصين والأردن وتونس بجانب أثيوبيا ضيف شرف المهرجان في دورته السادسة.

 

وأشار دكتور عواض إلى الفرق المصرية المشاركة وهي فرق أسوان والإسماعيلية والأقصر وسوهاج والتذوق والوادي الجديد والعريش للفنون الشعبية بالإضافة لفرقتين تلقائيتين وهما فرقتي الشلاتين وتوشكا.

 

وأكد عواض أن العروض ستمتد إلى قصور ثقافة أسوان وكركر وغرب أسوان وكلابشة وحسن فخر الدين بنصر النوبة السباعية ومكتبة دراو ومراكز شباب أدندان والمحمودية وشباب السد العالي وبعض الجمعيات ومنها منشية  النوبة والشيخ صالح، بجانب عروض مفتوحة بحديقة النباتات ورمز الصداقة ومرسى معبد فيلةومتحف النيل ومتحف النوبة، مضيفًا أن الاحتفال الرئيسي سيكون في منطقة السوق بأبو سمبل.

 

وتساءل يسري السيد حول تسويق المهرجان ووضعه على أجندة

السياحة المصرية وطالب بعمل جلسات للمثقفين كنشاط مصاحب خلال فترة المهرجان وطالب بوجود ندوات ثقافية مع الأنشطة الجاذبة للجمهور.

رد محافظ أسوان أنه منذ إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي أسوان عاصمة للثقافة والفنون والمحافظة تتواصل مع جميع أجهزة الدولة لتحقيق رؤية الرئيس.

 

أعرب وليد الرملي عن سعادته بطاقة العمل والنشاط الذي بدأ يدب في الهيئة وأثنى على وصول الأنشطة للقرى.

 

تساءل حاتم جمال الدين من جريدة الشروق عن غياب هيئة تنشيط السياحة وهيئة الاستعلامات ودعوة المراسلين الأجانب عن المؤتمر.

 

وأكد د. عواض على تواصل الهيئة معهم ولولا سفر رئيس هيئة تنشيط السياحة لشارك في المؤتمر

 

كما طالبت منى شديد بالسماح للمواطن الأسواني لحضور التعامد وأكد دكتور عواض أن جميع مواطني أسوان يحضرون التعامد.

 

وأضاف محافظ أسوان أن المحافظة لا تمنع أي مصري من حضور التعامد وأكد أن المحافظة ألغت التفويج الذي تؤمنه سيارات الشرطة وأمنت الطريق بالكامل.

 

تساءل محمد حافظ عن عدم مشاركة فرقة رضا والفرقة القومية للفنون الشعبية في المهرجان.

 

وقال د. عواض أن التمثيل بفرق المحافظات لتمثيل الثقافة الداخلية للمحافظة ووعد بدراسة الاقتراح في المرات القادمة.