رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر وسلطنة عمان.. علاقات تاريخية متميزة على مدى عقود

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتمتع مصر والسلطنة العمانية بعلاقات تاريخية جيدة بين البلدين الشقيقتين  التي تصل إلى عقود طويلة، تؤكد قوة وصلابة العلاقات بينهما على مر العصور.

وقد شهدت العلاقات الثنائية بين البلدين قدرا كبيرا مطولا لمزيد من التفاهم والتعاون المشترك لمناقشة في مختلف القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

وقد وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء الأحد، إلى سلطنة عُمان، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ توليه مهام منصبه في عام 2014، للقاء عميد الزعماء العرب السلطان قابوس بن سعيد لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين اللذين تربطهما علاقات تاريخية.

وشهدت فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى نتاجا كبيرا في العلاقات بين البلدين حيث كانت دولة عمان أول الدول التي هنأت الرئيس عبد الفتاح السيسى بتوليه الرئاسة، ورد الرئيس ببرقية شكر له بعد تهنئته.

 

كما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى  يوسف بن علوي، وزير الشؤون الخارجية العماني، بالقاهرة، في أبريل 2017، للتأكيد على حرص مصر في تطوير التعاون

الثنائي مع عمان في مختلف المجالات، معربا عن تطلعه بمساهمة نتائج أعمال "اللجنة العمانية المصرية المشتركة" في تفعيل أوجه العلاقات الثنائية، وتحقيق التقدم الملحوظ في العلاقات بين البلدين.

 

فيما عقدت اللجنة اجتماعها الـ13 في القاهرة عام 2016، وعام 2017ما يمثل نقلة مختلقة في تنشيط وتفعيل مجالات التعاون بين مصر وسلطنة عمان بشكل أكبر.

وفى منتصف مايو2017 انعقدت في القاهرة أعمال اللقاءات الثنائية بين الشركات العمانية، والمصرية بهدف تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، وضم اللقاء 25 شركة تعمل في مجال الاستيراد والتصدير من كبرى الشركات التجارية بالسلطنة، و95 شركة مصرية مستوردة من كبرى الشركات الحكومية والخاصة.